وزع برنامج الاغذية العالمي مليوني وجبة غذاء لمنكبوبي زلزال هايتي، واشارت مديرة البرنامج أن بور او برانس بحاجة لمساعدة المجتمع الدولي.

روما: اعلنت مديرة برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة ان منظمتها وزعت الجمعة مليوني وجبة غذاء لمنكبوبي زلزال هايتي.

وقالت مديرة البرنامج جوزيت شيران في بيان ان المساعدات الغذائية بدأت quot;بعد 24 ساعة على وقوع الزلزالquot; وتزداد يوما بعد يوم (...) مع توزيع مليوني وجبة طعام الجمعة، بارتفاع ملحوظ عن يوم الخميس الذي جرى فيه توزيع 1,2 مليون حصة غذائيةquot;.

واضافت quot;انها العملية الاشد تعقيدا بين العملياتquot; التي قام بها برنامج الاغذية العالمي، وقالت ان quot;البنى التحتية التي تستخدم في التوزيع (توزيع المساعدات) دمرت وكان علينا اطلاق حملة من لا شيء تقريباquot;. وتابعت quot;لا تكفي الكلمات لوصف الدمار في هايتي جراء الزلزال الذي وقع في 12 كانون الثاني/يناير. بعض المناطق في بور او برنس في حالة اسوأ بكثير من بعض مناطق الحربquot;.

وحيت جوزيت شيران العاملين في البرنامج في هايتي وقالت quot;90% منهم فقدوا منازلهم واصدقاءهم او اقرباءهم، لكنهم عادوا الى العمل بقوة وتصميم واضح لمساعدة بلدهم على استعادة عافيتهquot;. واشارت الى انها قضت quot;وقتا معهم تحت الخيم، مثل كل العاملين، وسمعت قصصهم المروعةquot;.

وذكرت انها التقت المسؤولين الهايتيين والمسؤولين في بعثة الامم المتحدة وكذلك مسؤولين اميركيين واوروبيين بروح من quot;التعاون والتنسيقquot;. واشارت مديرة البرنامج الى ان الامم المتحدة quot;بحاجة الى مساعدة المجتمع الدولي في الاشهر المقبلة بشكل لم يتوقعه احد في البدايةquot;.