سيصل الى هولندا يوم الخميس أكثر من 100 طفل من هايتي في اطار برنامج لتسريع اجراءات رعايتهم وتبنيهم في أعقاب زلزال مدمر ضرب البلاد في 12 يناير كانون الثاني.

امستردام: الاطفال المقرر أن يصلوا يوم الخميس الى امستردام وعددهم 106 أطفال شملهم جميعا برنامج تبني قبل وقوع الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات وأودى بحياة أكثر من 200 ألف شخص وأحال مناطق كثيرة في بورت أو برنس عاصمة هايتي الى أنقاض.

وأعربت بعض الجهات عن قلقها من ارسال الاطفال الذين شردوا او تيتموا للخارج لرعايتهم وقال صندوق الامم المتحدة للطفولة ( يونيسيف) يوم الثلاثاء ان تبني أطفال من هايتي في الخارج يجب ان يكون الملاذ الاخير فقط.

وقال اليونيسيف انه يجب أولا لم شمل الاطفال الذين لقي اباؤهم حتفهم أو لم يعرف مصيرهم مع عائلتهم الاوسع. وقالت وزارة العدل الهولندية انها وافقت على تسريع اجراءات الموافقة على دخول الاطفال الذين اكتملت تقريبا اجراءات تبنيهم.

وذكرت وزارة الخارجية الهولندية في بيان ان 92 طفلا من بين 106 أطفال سيصلون يوم الخميس سيتبناهم هولنديون وانه تم تبني 14 طفلا في لوكسمبورج. وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الاسبوع انها ستنظر في كل حالة على حدة وتصدر موافقة quot;لاسباب انسانيةquot; لاطفال يمكن تبنيهم مما يسمح لهم بدخول الولايات المتحدة للحصول على الرعاية اللازمة.