An 18-year-old girl with brain injuries is transported to a ...

كانت الحصيلة السابقة التي اعلنتها السلطات الهايتية اشارت الى مقتل 75 الف شخص واصابة 250 الفا آخرين بجروح.

بور او برنس: ارتفعت حصيلة الزلزال المدمر الذي دك هايتي في 12 كانون الثاني/يناير الى 111 الفا و499 قتيلا في الوقت الذي بدأ توزيع المؤن يخفف من آلام الاهالي وتسارعت فيه وتيرة مساعدة المصابين. ولا تزال تسجل حالات انتشال ناجين من بين الانقاض.

وبحسب الارقام الرسمية التي اعلنتها سلطات هايتي صباح السبت فان الزلزال خلف ايضا 190 الف جريح و55 الف اسرة منكوبة. في الاثناء اصبح استخراج ناج من تحت الانقاض بعد 11 يوما من الزلزال من الخوارق.

وانتشل شاب في ال22 من العمر على قيد الحياة من تحت انقاض مبنى مؤلف من ثلاثة طوابق قرب القصر الرئاسي في بور او برنس الجمعة ، كما اعلن فريق المسعفين التابع للجيش الاسرائيلي مشيرا الى ان وضعه الصحي مستقر.

ويأتي انقاذ هذا الشاب بعيد ساعات من انقاذ عجوز في الرابعة والثمانين من العمر من تحت الانقاض في بور او برنس، وقد نقلت الى باخرة مستشفى تابعة للجيش الاميركي حيث يحاول الاطباء انقاذ حياتها.

Canadian members of the United Nations force in Haiti carry ...

وترك مصابون عند مداخل بعض المستشفيات الميدانية. ويستقبل المستشفى العائم الاميركي المجهز بالف سرير المزيد من الجرحى المصابين اصابات بالغة تنقلهم مروحيات لا تهدأ حركتها. وتعمل قاعات العمليات الست فيه باقصى طاقتها. وبالنظر الى ضخامة المهمة التي يمكن ان تستمر اسابيع وربما اشهرا فانه قد يتم ارسال مستشفى عائم جديد الى بور او برنس.

في الاثناء لا تزال آثار الكارثة واضحة في المدينة المنكوبة في حين قدرت السلطات الجمعة عدد المساكن المدمرة ب11 الف مسكن.

وقرر اهالي في وسط العاصمة احراق ثلاث جثث متفحمة وضعت على اكداس من حاويات القمامة. وقال احدهم quot;قررنا حرقها اذ لا احد قدم للمطالبة بها وبدأت تتصاعد رائحة كريهة منهاquot;.

وفي الوقت الذي شهدت فيه بور او برنس هزتان ارتداديتان جديدتان الجمعة، نظمت عمليات توزيع مساعدات غذائية هامة في وسط العاصمة لفائدة المنكوبين.

وبحسب الحكومة الهايتية فقد تم ايواء 610 آلاف شخص في نحو 500 مخيم اقيمت في اماكن متفرقة.

وفي احدى ساحات وسط المدنية التي يقيم فيها 10 آلاف ناج من الزلزال في ظروف مزرية، وزع عناصر مهمة الامم المتحدة للاستقرار في هايتي 22 الف لتر من الماء وعشرة اطنان من المواد الغذائية.

This handout photo provided by ACTED shows eartquake survivors ...

ونفدت المواد الغئاية في غضون ساعتين والماء في اربع ساعات وقال جون فليكس احد السكان الذي لم يحصل على شيء quot;لا يوجد ما يكفي من المساعدة وهي لا تصل بالسرعة الكافيةquot;.

بيد انه يفترض ان يتحسن وصول المساعدات. وقالت الامم المتحدة ان ميناء بور او برنس يعمل جزئيا كما ان 30 بالمئة من محطات الوقود عادت للعمل.

وفي اماكن اخرى ينتظر عشرات الهايتيين احدى الحافلات ال 34 المجانية التي وعدت السلطات بتوفيرها لهم لمغادرة العاصمة المنكوبة.

واوضح رونالد فريت (25 عاما) quot;ليس هناك ما اقوم به حيث انوي الذهاب لكن على الاقل يمكن ان اجد طعاما، ففي العاصمة لم يعد هناك شيءquot;.

وفي كندا تصل اول مجموعة من الاطفال الهايتيين الذين تبنتهم اسر كندية نهاية الاسبوع، بحسب ما اعلن وزير الهجرة جايسن كيني الذي اعرب عن الامل في نقل 86 من هؤلاء الاطفال.

A family sleeps on the street because their house was destroyed ...

وفي فرنسا وصل 33 طفلا مساء الجمعة الى باريس بحضور زوجة رئيس الجمهورية كارلا بروني وسط جدل حول مصير هؤلاء الاطفال. وكانت منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) اعلنت اختفاء 15 طفلا من مستشفيات هايتية اثر الزلزال وان شبكات الاتجار في الاطفال المرتبطة ب quot;سوق التبنيquot; تنشط عادة اثناء الكوارث.

وتعقد quot;البلدان الصديقةquot; لهايتي وبينها الولايات المتحدة وفرنسا والبرازيل الاثنين في مونتريال اجتماع طارئا لتنسيق المساعدة وللتحضير لمؤتمر حول اعادة اعمار البلاد في آذار/مارس.

وتتولى واشنطن دورا محوريا في تنظيم المساعدات ويتوقع ان يبلغ عديد العسكريين الاميركيين في هايتي وقبالتها 20 الفا الاحد.

ونظم quot;تيليتونquot; في الولايات المتحدة بمشاركة 130 شخصية من عالم الاستعراض والفن بينهم الممثل جورج كلوني الذي تبرع بمليون دولار وذلك لجمع مساعدات لضحايا زلزال هايتي.

حكومة هايتي تنهي عمليات البحث عن ناجين

هذا ووضعت حكومة هايتي حدا لعمليات البحث عن اشخاص علقوا تحت الانقاض في العاصمة بور او برنس وذلك بعد ان تم انتشال 132 شخصا احياء منذ الزلزال المدمر الذي شهدته هايتي في 12 كانون الثاني/يناير، على ما اعلنت السبت الامم المتحدة.

وقالت هيئة تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في آخر تقرير لها quot;ان الحكومة اعلنت نهاية عمليات البحث والاغاثةquot;.

واضافت quot;تم اخراج 132 شخصا احياء من قبل فرق البحث والانقاذ الدوليةquot;.

وكان تم الجمعة انقاذ سيدة في ال84 من العمر وشابا عمره 22 عاما من تحت الانقاض في بور او برنس، وذلك بعد عشرة ايام من الزلزال المدمر الذي ضرب العاصمة الهايتية وبلغت قوته 7 درجات.

برنامج تلفزيوني خيري يقدمه النجوم لصالح ضحايا زلزال هايتي

على نغمات موسيقية حزينة ناشد عشرات من نجوم السينما والتلفزيون العالم التبرع لضحايا زلزال هايتي خلال برنامج تلفزيوني خيري قدمه النجم السينمائي الاميركي جورج كلوني ومغني الراب المولود في هايتي ويسليف جان. وعرض البرنامج الذي استمر لمدة ساعتين باسم quot;الامل من أجل هايتي الان.. حفل خيري عالمي لمساعدة جهود الانقاذ من الزلزالquot; في شتى أنحاء العالم يوم الجمعة على شاشات التلفزيون وعلى الانترنت وعبر الهواتف المحمولة وشارك به أكثر من مئة شخصية مشهورة حيث قدموا عروضا من نيويورك ولوس أنجليس ولندن.

وافتتحت البرنامج المغنية أليشا كيز باحدى أغنياتها قبل أن يوجه كلوني أحد أبرز منظمي البرنامج الخيري أول كلمة تلقى خلال الليلة. وقال كلوني quot;شعب هايتي بحاجة لمساعدتنا... انهم بحاجة لان يعلموا أنهم ليسوا وحدهم.. انهم بحاجة الى أن يدركوا أننا مهمتون بهم.quot; وتتضمن البرنامج الذي كان يهدف الى جمع أكبر حشد جماهيري على الاطلاق مشاركات موسيقية وروايات عن الخسارة أو النجاة من كوارث وممثلين قدموا تبرعات عبر الهاتف في حين أذاع أيضا لقطات ومقابلات صادمة مع سكان هايتي.

ومن لندن أهدى مغني الراب الامريكي جاي زي أغنية قدمها مع بونو مغني فريق يو تو الغنائي. وقبله غنت المغنية الامريكية بيونسيه أغنيتها (هالو) Halo مع عزف لكريس مارتن على البيانو. ومن بين المغنيين الاخرين الذين شاركوا في البرنامج الخيري مادونا وماري جيه بلبيدج وتيلور سويفت وشاكيرا وستينج وجنيفر هدسون. والممثلون بينهم ليوناردو دي كابريو الذي كان أحد المتبرعين بمليون دولار الاسبوع الماضي لهايتي ودينزل واشنطن ونيكول كيدمان.

وستقسم عائدت البرنامج الخيري بين منظمات الاغاثة وبينها صندوق كلينتون بوش من أجل هايتي الذي أطلقه الرئيسان السابقان بيل كلينتون وجورج بوش وبرنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة والصليب الاحمر وصندوق الامم المتحدة للطفولة ( يونيسيف). وتقدر منظمات الاغاثة أن ثلث سكان هايتي ومجموعهم تسعة ملايين نسمة بحاجة الى مساعدات غذائية ومياه ومأوى لفترة طويلة