شيع في تونس جثمان هنادي العنابي، رئيس بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في هايتي الذي قضى في الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 12 كانون الثاني/يناير، وذلك في موكب مهيب شاركت فيه مئات الشخصيات التونسية والاجنبية.

تونس: ووري جثمان هنادي العنابي، رئيس بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في هايتي الثرى في مقبرة الجلاز بالعاصمة تونس حيث القى وزير الخارجية كمال مرجان كلمة تأبينية اشاد فيها بخصال الراحل.

وقال الوزير مرجان quot;بقلوب حزينة مؤمنة بقضاء الله وقدره نودع اليوم أخا غاليا وصديقا وفيا وزميلا دبلوماسيا ناجحا، نودع احد ابناء تونس المخلصين المتألقينquot;.

وكان الفرنسي آلان لو روي مساعد الامين العام للامم المتحدة اعاد الخميس جثمان العنابي الى تونس حيث اقيمت له مراسم تكريم عسكرية بوصفه quot;سفيرا استثنائيا فقدته تونس والدبلوماسية التونسيةquot;.

وقال لو روي اثناء مشاركته في مراسم استقبال الجثمان في تونس ان quot;هادي العنابي كان دعامة وروح عمليات حفظ السلام في الامم المتحدةquot;، مشيدا بquot;استقامته وتفانيه المطلقينquot;، ولافتا الى ان العنابي quot;شارك شخصيا في امن وسلام الكثير من الدولquot;.

وقضى العنابي عن 66 عاما في انهيار مبنى بعثة قوات الامم المتحدة لحفظ السلام في هايتي التي يقودها منذ 2007. وكان قبلها نائب مساعد الامين العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام بين 1997 و2007.

وقضى 70 موظفا في الامم المتحدة في الزلزال في حين لا يزال 146 موظفا آخرين في عداد المفقودين، كما اعلن الجمعة المتحدث باسم المنظمة فرحان حق الذي وصف الكارثة بانها الاكثر دموية بالنسبة الى الامم المتحدة منذ تأسيسها.