ليما: لقي 20 شخصا مصرعهم وفقد خمسة بسبب الامطار الغزيرة التي سقطت على جنوب البيرو والتي ادت ايضا الى احتجاز 3500 سائح في قلعة ماشو بيشو التي ترجع الى قبائل الانكا، كما اعلن جهاز الدفاع المدني السبت.

واوضح الدفاع المدني ايضا ان هذه السيول ادت الى تشريد 37 الفا و933 شخصا والى تضرر اكثر 67 الفا اخرين فقدوا جزءا من ممتلكاتهم.

وقد تسببت هذه الامطار الجارفة التي لم يسبق لها مثيل منذ 15 عاما، في فيضانات خطيرة وانزلاقات للتربة في منطقة كوسكو (جنوب شرق) حيث تنتصب قلعة ماشو بيشو على قمة جبلية بارتفاع 2500 متر.

وقد استعانت السلطات ب12 مروحية و40 طيارا لمدة اربعة ايام لاجلاء السياح الذين كانوا محتجزين في هذا الموقع الذي يعد اهم موقع سياحي في اميركا اللاتينية. وانتهت العملية مساء الجمعة.

من جهته، قال كارلوس ميلاس رئيس غرفة تجارة كوسكو التي تعتمد كثيرا على السياحة، ان quot;النبأ المهم هو ان ماشو بيشو شان كل المواقع التي بناها اجدادنا سليمة تماماquot;.

الا ان الامر سيستغرق شهرين لاصلاح خط السكك الحديد الذي يستخدمة 90% من السياح الذين يزورون ماشو بيشو والذين يقدر عددهم بنحو الف يوميا وفقا لشركة سكك حديد البيرو.

ويتوقع استمرار الامطار حتى الثلاثاء في جنوب البلاد كما حذرت اجهزة الارصاد السبت.

وفي بوليفيا المجاورة، تسببت الفيضانات في مصرع عشرة اشخاص وتشريد 22 الفا، وفقا لحصيلة رسمية اعلنت الجمعة.