أعلنت السلطات الفرنسيّة أنّ أجهزة الدولةما زالت في حالة تعبئة متواصلة في ما يخصّ أزمة الرهائن وذلك غداة بثّ تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميّ لتسجيل مصوّر يظهر أنّ الرهائن الأجانب الذين اختطفهم في النيجر ومن بينهم سبعة فرنسيين، على قيد الحياة.

دبي: بث تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الخميس على الانترنت صورا وتسجيلا صوتيا لسبعة أجانب بينهم خمسة فرنسيين اختطفوا في النيجر، فيما اعتبرت باريس ذلك علامة مشجعة باعتبار انها تظهر ان كافة الرهائن أحياء.

كما بثت الجزيرة صور الرهائن، وهم خمسة فرنسيين وإفريقيان من مدغشقر وتوغو.

ويظهر الرهائن في الصور التي بدت كأنها لقطات مختلفة من صورة واحدة كبيرة، جالسين على ارض رملية وخلفهم مسلحون ملثمون باللثام التقليدي لسكان الصحراء.

ونشرت الصور والتسجيل على موقع إسلامي.

وتظهر الصور احدى الرهائن مموه الوجه، ما يدل على انه قد يكون المرأة الوحيدة في مجموعة الرهائن، اذ ان القاعدة دأبت على إخفاء وجوه النساء الرهينات في موادها الإعلامية.

وأرفقت الصور بتسجيل صوتي يتحدث فيه الرهائن الفرنسيون الواحد بعد الآخر ويذكرون فيه اسماءهم والمدن التي يتحدرون منها في فرنسا، وذلك ردا على اسئلة يطرحها شخص مجهول بالفرنسية.

وقال الرهائن انهم اختطفوا من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من منطقة ارليت في شمال النيجر وهم معتقلون لدى التنظيم حاليا.

ويبلغ طول التسجيل اربع دقائق وخمس ثوان، وعنوانه الذي ظهر على الصور بالفرنسية quot;صور وتسجيل صوتي للرهائن الفرنسيين في النيجرquot;.

وفي باريس، قال برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان quot;تم التأكد من صحة هذه الصور. حتى وان كنا لا نعرف تاريخ التقاطها، فانها تشكل علامة مشجعة باعتبار أنها تظهر أن كافة الرهائن أحياءquot;.

وأضاف ان quot;اجهزة الدولة تبقى في حالة التعبئة وستبذل كل ما في وسعها للإفراج عنهم. نحن على اتصال دائم مع عائلاتهمquot;.

وتطرق وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الى quot;اشارة ايجابيةquot; والمح الى ان فرنسا تبقى في انتظار مطالب الخاطفين.

واعلن كوشنير quot;خارج هذا الاطار، لا نملك اي شيء اخرquot;، واضاف quot;ننتظر توضيحات اخرى، توضيحات لا بد منهاquot;.

من جهتها،اعلنت رئيسة مجموعة اريفا آن لوفرجون في نيامي quot;انها اشارة مشجعة، مشجعة جداquot;. واضافت quot;ان هذا الشريط ورغم رداءة نوعية مشاهده، مؤثر للغاية. لقد اثار مشاعرنا جميعا لاننا كلنا رهائن معهم الى حد ماquot;.

واكدت باريس في السابق انها تسعى للاتصال بالخاطفين لضمان الافراج عنهم.

وقال رئيس الاركان الفرنسي ادوار غيو الجمعة ان بلاده مستعدة quot;للدخول في اتصال مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; في اي وقت مستبعدا شن عملية عسكرية للافراج عن الرهائن.

وكان متحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تبنى الاسبوع الماضي عملية خطف الفرنسيين الخمسة مع الافريقيين الاثنين في شمال النيجر في ليل 15-16 ايلول/سبتمبر.

وذكر المتحدث ان التنظيم سيبلغ مطالبه quot;لاحقاquot; محذرا فرنسا quot;من مغبة ارتكاب اي حماقةquot;.

واضاف quot;ان مجموعة من اسود الاسلام بقيادة ابو زيد تمكنت من اجتياز كل الحراسات واختطفت خمسة فرنسيين نوويين في النيجرquot;، مشيرا الى ان المنطقة التي حصلت فيها عملية الخطف غنية باليورانيوم وان فرنسا quot;تمارس سرقتها لهذا المورد الاستراتيجي منذ سنوات طويلةquot;.

ويتزعم عبد الحميد ابو زيد في شمال مالي مجموعة القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي التي تعتبر مسؤولة عن قتل رهينة بريطانية في ايار/مايو 2009 ورهينة فرنسية في تموز/يوليو 2010.

ويعتقد بحسب مصادر مختلفة في المنطقة ان الرهائن يحتجزون الان في شمال شرق مالي في منطقة صحراوية قريبة من الجزائر.

وقال مصدر مالي مقرب جدا من الملف الاحد لوكالة فرانس برس ان باريس تبلغت ان الرهائن السبع على قيد الحياة وانهم نقلوا عبر صحراء مالي والجزائر.

واضاف ان quot;الرهائن محتجزون في صحراء مالي والجزائر في منطقة معروفة باسم تيمترينquot;.

وهذه منطقة تلال صحراوية في شمال شرق مالي على بعد مئة كلم من الحدود الجزائرية.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي ارفيه موران السبت أن quot;لديه ما يدفع إلى الاعتقادquot; بان الفرنسيين الذين يحتجزهم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي quot;على قيد الحياةquot; من دون دليل قاطع على ذلك.