رفضت النرويج السماح بتجارب لاختبار غواصات إسرائيلية حديثة في مياهها الاقليمية.

القدس: رفضت النرويج السماح بإجراء مزيد من التجارب لاختبار غواصات إسرائيلية حديثة quot; ألمانية الصنع quot; في مياهها الاقليمية وذلك في اطار مقاطعة حكومة النرويج لإسرائيل في المجال الأمني .

وذكرت صحيفة / هأرتس / الاسرائيلية الصادرة اليوم ان النرويج ارجعت هذا القرار الى مشاركة الغواصات الإسرائيلية الحالية في تطبيق الحصار البحري الاسرائيلي حول قطاع غزة.

واوضحت الصحيفة انه في أعقاب القرار النرويجي القاضي بمنع إجراء هذه التجارب في تخوم النرويج ستضطر أحواض بناء السفن الألمانية الى إجراء تجارب العمق لغواصات الدولفين الحديثة المعدّة لإسرائيل في موقع آخر.

وتضيف الصحيفة انه لم يتضح في هذه المرحلة مدى أعاقة عملية تسليم الغواصات المذكورة لإسرائيل إثر القرار النرويجي علما بأن غواصات الدولفين الثلاث التي يستخدمها سلاح البحرية حاليا كانت اجرت في أواخر التسعينات تجارب في quot; المياه النرويجية quot; بحسب الصحيفة .

وتقول هأرتس إنه من المقرر ان يتسلم سلاح البحرية الإسرائيلي في مطلع العام المقبل غواصة دولفين من نوع محسن ومعدل تم تصنيعها في أحواض بناء السفن في ميناء كيل بألمانيا حيث بدأت الغواصة بإجراء تجارب بحرية ويرافقها طاقم إسرائيلي في المانيا .

ومن المقرر ان تتسلم إسرائيل غواصة أخرى من نفس الطراز في عام 2012.

يشار الى أن هذا القرار النرويجي ليس المقاطعة الأولى التي تفرضها حكومة النرويج على إسرائيل حيث أعلن صندوق التقاعد الحكومي النرويجي قبل عام عن سحب استثماراته في شركة (إلبيت) الإسرائيلية للمنظومات بسبب تزويد الجدار الأمني الفاصل في المناطق بمعدات مراقبة حيث اعتبرت وزارة المالية النرويجية أن الجدار يمسّ بحقوق الانسان للفلسطينيين وعليه لا يجوز الاستثمار به.