دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الشركات النرويجية للمشاركة في إنشاء مركز الابتكارات والتطبيقات العلمية والتكنولوجية الذي سينشأ في بلدة سكولكوفو بضواحي موسكو.

أوسلو: جاء ذلك في لقاء جمع عددا كبيرا من رجال الأعمال النرويجيين والروس بمشاركة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الموجود في أوسلو حاليا. لقد وصل ميدفيديف إلى النرويج يوم أمس في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وأفاد ميدفيديف خلال اللقاء في أوسلو اليوم بأن حجم التبادل التجاري بين روسيا والنرويج ازداد خلال السنوات الماضية حيث ارتفع منذ عام 2004 بمعدل مرتين ونصف وبلغ عام 2008 حوالي 2.5 مليار دولار.

وأشار رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرغ بدوره في كلمة ألقاها في اللقاء المذكور بمشاركة الرئيس الروسي أن السوق الروسية تشكل أهمية بالغة بالنسبة للنرويج.

وحسب قوله، تعمل حوالي 100 شركة نرويجية في روسيا في ميادين مختلفة كالطاقة وإنتاج المواد الغذائية وغيرها، وهي مستعدة أيضا لدراسة إمكانيات مشاركتها في مشروع سكولكوفو.

يذكر أن الرئيس الروسي أعلن عن خطة إنشاء مركز سكولكوفو في فبراير من السنة الجارية. وأوضح وقتئذ أن المركز الجديد سيكون بمثابة نسخة روسية مشابهة لوادي السليكون الأمريكي. واتضح في وقت لاحق أن المركز الروسي سينشأ في ضواحي موسكو.

ومن المقرر اعتماد مبلغ 4.6 مليار روبل من ميزانية 2010 لإنشاء هذه المدينة العلمية التكنولوجية في سكولكوفو.