قال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور علي الشملان اليوم ان الحلقة النقاشية للقياديين الكويتيين التي عقدت في باريس خلقت قنوات نقاش بين القياديين الكويتيين من القطاعين العام والخاص والمحاضرين الذين يمثلون أعرق الجامعات الاوروبية (ساينسز بو).
جاء ذلك في بيان للمؤسسة هنا بمناسبة اختتام الحلقة النقاشية الثانية للقياديين الكويتيين بعنوان (اوروبا والديناميكيات الاوروبية..اتحاد سياسي اقتصادي وثقافي) التي نظمتها المؤسسة في باريس بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للعلوم السياسية (ساينسز بو).
وأوضح الدكتور الشملان ان عدد المشاركين الكويتيين بلغ 17 مشاركا يمثلون وزارات الخارجية والتربية والتعليم العالي وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والهيئة العامة للاستثمار وغرفة تجارة وصناعة الكويت والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب والبنوك الكويتية.
وقال ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حرصت على عقد هذه الحلقة للاستفادة من خبرة المؤسسة الوطنية للعلوم السياسية (ساينسز بو) كونها اكبر واعرق الجامعات الاوروبية ذات الانتشار العالمي المتخصصة في مجال العلوم الاجتماعية والاعمال الدولية.
وأضاف ان المؤسسة حرصت ايضا على الحلقة لايضاح اوجه التشابه المحتملة بين انشاء الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية وما يمكن الاستفادة منه لقياس مدى نجاح التجربتين وبيان اوجه القصور وكيفية التغلب عليها.
واوضح ان الحلقة ناقشت 8 موضوعات هي تاريخ الاتحاد الاوروبي وعلاقته بالمناطق الاقليمية الرئيسية في العالم ولمحة تاريخية حول مشروع الاتحاد الاوروبي وخطوات تنفيذه وديناميكية الاتحاد الاوروبي والاسس الاقتصادية الاوروبية والتحول من مجتمع الصلب والفحم الى اتحاد اوروبي مشترك ومستقبل الزراعة المشتركة في ظل العولمة وتوسعة الاتحاد الاوروبي نحو اوروبا الشرقية خلال الفترة (1989 - 2009) وعلاقة الاتحاد الاوروبي بجيرانه في الشرق والجنوب واوروبا بعد التصديق على معاهدة لشبونة.
يذكر ان الحلقة تعقد تنفيذا للاتفاقية التي أبرمتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مع المؤسسة الوطنية للعلوم السياسية (ساينسز بو)