أعلن رئيس الوزراء النرويجي أن بلاده وروسيا توصلتا إلى اتفاق لترسيم الحدود في بحر بارنتس والمحيط المتجمد الشمالي.

أوسلو:أشار يينس ستولتنبيرغ رئيس الوزراء النرويجي اليوم الى ان وزيري خارجية روسيا والنرويج قد وقعا على البيان المشترك حول مسائل ترسيم الحدود في هذه المناطق . وأفاد رئيس الوزراء النرويجي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في أوسلو بأن هذا الاتفاق يتعلق بترسيم الحدود واستثمار الحقول النفطية وصيد الأسماك في تلك المناطق، موضحا إن الاتفاق ينص على أن يتم تقسيم المنطقة المتنازع عليها في بحر بارنتس والمحيط المتجمد الشمالى إلى جزءين متساويين من حيث ثرواتها كما أكد ستولتنبيرغ أن الدولتين راضيتان على هذه الطريقة لترسيم الحدود بدوره أكد مدفيديف quot;أنه يعتبر عقد هذا الاتفاق نجاحا كبيرا .. مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات فنية لازمة قريبا من أجل إعداد الاتفاقيات بهذا الشأن. .

كما لفت إلى أن قضية ترسيم الحدود كانت لمدة طويلة تسبب مشاكل في العلاقات بين البلدين .. مضيفا لقد أقدمنا اليوم على تسوية هذه القضية. وحول آفاق التعاون الثنائي قال ستولتنبيرغ quot;إن روسيا والنرويج ستواصلان التعاون في مجال الأمن النووي الذي تمت في إطاره عملية إتلاف 5 غواصات ذرية غير صالحة للخدمةquot;.

وأصدر مدفيديف وستولتنبيرغ بيانا مشتركا في ختام المباحثات حثا فيه ايران على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة فيما يتعلق بالقضية النووية الإيرانية .

وجاء في البيان إن الطرفين يدعوان إلى التسوية العاجلة للوضح حول البرنامج النووي الإيراني بالوسائل السياسية والدبلوماسية، كما يدعوان إيران إلى اتخاذ خطوات لازمة من أجل إعادة ثقة المجتمع الدولي بها.

وأشار البيان إلى أن روسيا والنرويج توليان أهمية بالغة لتحقيق التسوية العادلة والراسخة في الشرق الاوسط وتعملان بنشاط على تحقيق هذا الهدف وضمان التعايش السلمي والآمن للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية المستقلتين.