استضافت العاصمة النرويجية اوسلو اليوم اللقاء الثالث حول المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف شمال الاطلسي

بروكسل: جاء في بيان للحلف ان اللقاء ضم (مجموعة الخبراء) المكلفة بتطوير المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف واسلوب توزيع السلطات بداخلة والمسؤولين العسكريين فيه بالاضافة الى ممثلي المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

يذكر ان اللقاء شهد ايضا مستوى رفيع من المشاركة تمثل في الدول المشاركة في حلقات اتصال مع الحلف كدول الحوار المتوسطي ودول مبادرة اسطنبول للتعاون ومجلس ناتو - روسيا وغيرها .

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت التي ترأس مجموعة الخبراء quot; ان عقد شراكات يعد عنصرا أساسيا في أية رؤية واقعية لمستقبل ناتو quot;. وأضافت quot;ان تعاقب السنين أنشأ ضرورة لأن يتمتع حلف شمال الاطلسي بمزيد من المرونة والتقارب ..

كما تعلمنا أن الشراكات يمكن أن تكون بمثابة قوة وكفاءة مضاعفتين quot;. وفي ختام اللقاء قالت وزيرة الدفاع النرويجية جريتي فاريمو quot; يحدوني الأمل بأن يساعد المفهوم الاستراتيجي الجديد على تجديد وتكييف أطر شراكة ناتو عن طريق ضم حلفاء وشركاء للدخول في مناقشة بناءة حول كيفية مواصلة تطوير سبل تعاوننا quot;.

يشار الى ان اللقاء المقبل والاخير حول المفهوم الاستراتيجي الجديد لناتو سيعقد في العاصمة الامريكية في نهاية فبراير المقبل