موسكو:استقبل سكرتير عام الناتو أندرس فوغ راسموسين في مقر الحلف اليوم مندوب روسيا الدائم لدى الناتو دميتري روغوزين. وجرى أثناء اللقاء بحث المسائل السياسية والتنظيمية المتعلقة بتحضير اجتماع مجلس quot;روسيا - الناتوquot; المزمع عقده في بروكسل في الرابع من ديسمبر الحالي على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الناتو جيمس أباتوراي في بيان صحفي صدر عنه اليوم في بروكسل أن سكرتير عام الحلف أندرس فوغ راسموسين يتوقع نجاح اجتماع مجلس quot;الناتو - روسياquot; القادم الذي سيعقد في إطار لقاء وزراء خارجية البلدان الـ28 الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الذي سيجري يومي 3 و4 ديسمبر في بروكسل.

وفي السياق نفسه قام مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو دميتري روغوزين يوم أمس بتسليم مسودة معاهدة الأمن الأوروبي التي طرحها الجانب الروسي، إلى سكرتير عام الحلف اندرس فوغ راسموسين، كما أعلن روغوزين نفسه لنوفوستي.
فقال المندوب الدائم: quot;سلمت الوثيقة إلى سكرتير عام الناتو شخصياquot;.

وقد أعلنت الدائرة الصحفية في الديوان الرئاسي الروسي أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أرسل مقترحات لعقد اتفاق جديد لصيانة أمن أوروبا إلى رؤساء دول منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي والمنظمات الدولية المعنية.
وأوضحت الدائرة أن روسيا أعدت مسودة اتفاقية الأمن الأوروبي، استنادا إلى نتائج المناقشات التي جرت خلال العام المنصرم.

وجاء في مسودة الاتفاقية أن أطراف الاتفاقية المقترحة لا تقطع على نفسها أي التزامات لا تتماشى مع روح هذه الاتفاقية.
والجدير بالذكر أن روسيا سبق أن اقترحت إعداد وتوقيع اتفاقية شاملة تضمن أمن كل دول الفضاء الأوروأطلسي.