برلين: أعلن وزير الدفاع الألماني فرانز جوزيف يونج رفض بلاده رفع مشاركتها في قوات الناتو في أفغانستان. وقال الوزير يونج في تصريح لصحيفة ( بلد ام زونتاج ) الصادرة اليوم الأحد أنة quot; لا يوجد سبب لان نقدم مزيدا من الأموال والجنود quot; .

وأكد أن بلادة سبق لها رفع عدد قواتها العاملة في أفغانستان إلى نحو 4500 جندي إضافة إلى300 جندي يعملون كقوات دعم لمهمة طائرات الإنذار المبكر الألمانية ( الاواكس ) العاملة في أفغانستان.وكانت روسيا قد أعطت ألمانيا الضوء الأخضر لاستخدام خطوط سككها الحديدية لنقل الأسلحة والمعدات واللوازم العسكرية الألمانية إلى أفغانستان. وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أندريه نيسترينكو أصدرت دائرة الجمارك الاتحادية العامة إذنا لعبور الأسلحة والمعدات العسكرية والإمدادات للجيش الألماني في أفغانستان عبر سككها الحديدية.

وقال نيسترينكو إن هذا القرار لم يسبق لروسيا أن اتخذته في علاقاتها مع الدول الأجنبية ،مشيرا إلى أن موسكو اتخذت مثل هذا القرار بسبب تعاونها الوثيق مع ألمانيا في مواجهة التهديدات والتحديات. وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وقّع مرسوما يسمح بمرور الإمدادات اللوجستية للقوات الأسبانية في أفغانستان عبر الأراضي الروسية.

ويوجد حوالي 53000 جندي ضمن قوات المساعدة الأمنية الدولية (ايساف) المتواجدة في أفغانستان تحت وصاية الامم المتحدة للمساعدة في تقديم الدعم الأمني للحكومة الأفغانية ووقف تدفق المخدرات منه. وتواصل روسيا دعمها لعمليات التحالف العسكرية في أفغانستان ،وتشارك حلف شمال الأطلسي (الناتو) مخاوفه بشأن تدهور الوضع العسكري والسياسي في البلاد. وهي تسمح منذ سنوات بعبور الوحدات العسكرية الفرنسية والألمانية المنتشرة في أفغانستان.