تواصل روسيا تعزيز وسائلها العسكرية في القطب الشمالي لكل وحدات اسطول الشمال واسطول المحيط الهادىء.

موسكو: أعلن مسؤول عسكري روسي كبير ان بلاده تعزز وجود بحريتها الحربية في القطب الشمالي وهي منطقة تزخر بالمحروقات والفرص التجارية.

واعلن قائد البحرية الحربية الروسية الاميرال فلاديمير فيسوتسكي بحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي quot;ان تعزيز الوسائل العسكرية في القطب الشمالي لكل وحدات اسطول الشمال واسطول المحيط الهادىء يتواصلquot;.

واعلن ايضا انه عرض على رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين نشر سفن حربية في مرافىء القطب الشمالي لضمان quot;امنquot; الطريق البحرية القطبية.

وقال الاميرال فيسوتسكي quot;لقد تمت صياغة مقترحات وعرضت على رئيس الحكومة الروسية لتعزيز امن الطريق البحرية في الشمال وخصوصا امكانية نشر موقت لسفن البحرية الحربية الروسية في المرافىء الواقعة على هذه الطريقquot;.

وقد تثير هذه التصريحات غضب الدول القطبية الشمالية الاخرى (الولايات المتحدة وكندا والنروج والدنمارك) بعدما اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نيسان/ابريل 2009 ان روسيا لا تتوقع quot;زيادة وجود القوات المسلحة في القطب الشماليquot;.

وقد يكون القطب الشمالي يحتوي بحسب علماء الجيولوجيا الاميركيين على 13% من النفط و30% من الغاز الطبيعي غير المكتشف في العالم، وهي ثروة بات الوصول اليها اكثر سهولة مع تراجع كثافة الجليد.