قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك:حضت روسيا الاربعاء ايران امام الامم المتحدة على ابداء المزيد من الشفافية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان برنامجها النووي، منتقدة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لفرضهما عقوبات خارج اطار الامم المتحدة.
وقال ممثل روسيا في المنظمة الدولية فيتالي شوركين امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان quot;على الجانب الايراني توفير المستوى المطلوب من الشفافية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

واضاف ان quot;توضيحا للاسئلة العالقة المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني لن يحقق هدف تعزيز حظر الانتشار (النووي) وحسب، وانما سيخدم ايضا مصالح ايران بالتاكيدquot;.
لكنه اوضح ان روسيا quot;لا ترى بديلا عقلانيا عن تسوية سياسية ودبلوماسية للمشكلة النووية الايرانية عبر حوار بناء بين ايران والدول الستquot;.

وتابع quot;اننا نرفض بقوة وضعا تتخذ فيه، بموازاة جهود مجلس الامن، قرارات احادية الجانب بفرض عقوبات تسيء الى اسس جهود جديدة مشتركةquot;.
وتمثل مجموعة الquot;5+1quot; التي تسمى احيانا quot;مجموعة الستquot;، المجتمع الدولي في المحادثات مع ايران بشان الملف النووي.

وتضم المجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا وبريطانيا) اضافة الى المانيا.
واكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة في نيويورك ان ايران على استعداد للتفاوض مع القوى الكبرى بشان برنامجها النووي، بعد عام من الجدل والمراوحة.