اعلنت طهران بدء تسليم الحرس الثوري طائرات برمائية صغيرة، كسعيلتطوير القدرات العسكرية الدفاعية في الخليج.

طهران: اعلن وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي الثلاثاء بدء تسليم الحرس الثوري الايراني طائرات برمائية صغيرة، فيما تسعى ايران الى تطوير قدراتها العسكرية الدفاعية، في الخليج.

وقال وحيدي في تصريح نقلته وكالة انباء quot;فارسquot; ان طائرات quot;بافار 2quot; ذات المقعد الواحد ستقوم بدوريات استطلاع بحرية.

وقالت الوكالة ان الحرس الثوري تسلم ثلاثة اسراب من هذه الطائرات المصنعة في ايران، من دون ان تحدد عدد طائرات كل سرب.

وعرض تلفزيون quot;برس تي فيquot; الايراني الناطق بالانكليزية صورا لاثنتي عشرة من هذه الطائرات الصغيرة في مرفأ بندر عباس، على الخليج.

وقال وحيدي ان الطائرات مزودة quot;برشاشات وكاميرات للرؤية الليلية والنهارية وهي قادرة على التقاط ونقل الصور والمعلوماتquot;.

وكانت هذه الطائرة البرمائية اجرت طلعة تجريبية في 2006، نقلها تلفزيون quot;العالمquot; الايراني الناطق بالعربية.

واعلن قائد اركان الجيش الايراني الجنرال حسن فيروز ابادي في 22 ايلول/سبتمبر في طهران ان quot;قدرة ايران العسكرية المتنامية هدفها فقط ردع اي معتدين محتملين وحماية بلادنا من تهديدات العدوquot;. واضاف قبل بدء الاستعراض العسكري السنوي بمناسبة ذكرى الحرب العراقية الايرانية (1980-1988) التي اوقعت مليون قتيل، quot;يمكننا ان نؤكد بثقة للشعب الايراني ان قدرتنا العسكرية هي الاقوى في المنطقةquot;.

واعلنت ايران نهاية اب/اغسطس الماضي انها بدأت بتصنيع زورقين سريعين يمكنهما حمل قاذفات صواريخ، للقيام باعمال الدورية او عمليات هجومية.

واعلنت الولايات المتحدة واسرائيل مرارا في السنوات الاخيرة انهما لا تستبعدان توجيه ضربة عسكرية لايران بهدف وقف برنامج تخصيب اليورانيوم.

وردا على ذلك، هددت ايران باغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره قسم كبير من النفط الذي تصدره دول الشرق الاوسط، في حال الاعتداء عليها.