بدأ الحرس الثوري الإيراني مناورات عسكريَّة لثلاثة أيام بمناسبة الذكرى الـ31 لإنشائه .

طهران: بدأ الحرس الثوري الايراني الخميس مناورات عسكرية لثلاثة ايام بمناسبة الذكرى ال31 لانشائه من قبل مؤسس الجمهورية الاسلامية اية الله روح الله الخميني في 1979. وافاد تلفزيون العالم الرسمي الناطق بالعربية ان quot;المناورات التي اطلق عليها اسم الرسول الاعظم -5 قد بدأتquot; من دون ان يعطي بتفاصيل اخرى.

وكان الجنرال حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري اعلن الاربعاء ان المناورات ستشمل اختبار صواريخ محلية الصنع. واضاف ان المناورات ستشارك فيها وحدات برية وبحرية وجوية من الحرس الثوري وهي تهدف الى quot;الحفاظ على امن الخليج الفارسي ومضيق هرمز وخليج عمانquot;.

ويشكل مضيق هرمز الواقع عند مدخل الخليج بين سلطنة عمان، في شبه الجزيرة العربية، وايران على الضفة المقابلة، معبرا بحريا استراتيجيا يمر عبره ما نسبته 40% تقريبا من النفط العالمي. وتجري ايران بانتظام مناورات مماثلة لاختبار قدراتها الدفاعية، وقد سبق لمسؤوليها العسكريين ان حذروا مرارا من انه في حال تعرضت بلادهم لهجوم عسكري فان القوات الايرانية سترد باغلاق مضيق هرمز. ويثير البرنامج الصاروخي الايراني مخاوف كبيرة لدى الدول الغربية التي تخشى اصلا من وجود شق عسكري للبرنامج النووي الايراني المثير للجدل.