Iran slams UAE comparison on Gulf islands row
وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان

جددت ايران الاربعاء حقها في السيطرة على الجزر الثلاث المتنازع عليها في الخليج وانتقدت الامارات العربية المتحدة بسبب مقارنتها سيطرتها على تلك الجزر بما تقوم به إسرائيلفي الأراضي العربية.

طهران: قال رامين مهمانباراست المتحدث باسم الخارجية الايرانية لوكالة مهر للانباء ان quot;التصريحات بشان الجزر الايرانية في الخليج ليست صحيحة ولا دقيقةquot;.

واضاف quot;لقد سعينا دائما، ونحن نضع التعاون مع العالم الاسلامي نصب اعيننا، الى التحذير من الخطر الرئيسي في المنطقة وهو النظام الذي يحتل القدسquot;، في اشارة الى اسرائيل.

وقال ان quot;سوء التفاهم مع الاصدقاء يمكن حله عبر المحادثات الثنائيةquot; داعيا قادة الامارات العربية المتحدة الى quot;تجنب الادلاء بتصريحات تفيد الصهاينةquot;.

إيران تتوعّد مستخدمي عبارة الخليج العربي

مراقبون: إثارة إيران للقضية سوء تقدير سياسي في توقيت خاطئ
الخليج عربي أو فارسي؟.. تسمية تثير أزمة مبطّنة

والثلاثاء، شبه وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان سيطرة ايران على الجزر الثلاث بالاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية.

وصرح ان quot;احتلال اي ارض عربية هو احتلال وليس سوء فهم ولا فرق بين احتلال اسرائيل للجولان او لجنوب لبنان او للضفة الغربية او غزة، فالاحتلال هو الاحتلال ولا توجد ارض عربية اغلى من ارض عربية آخرىquot;.

وكانت ايران سيطرت على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى الواقعة قرب مضيق هرمز الاستراتيجي بعد رحيل القوات البريطانية من الخليج في العام 1971.

ورفضت ايران دوما اي حق للامارات في الجزر الثلاث، وكذلك اللجوء الى التحكيم الدولي كما تطلب الامارات.

الا ان البلدين تربط بينهما علاقات اقتصادية قوية، اذ ان الامارات هي اكبر شريك تجاري لايران في الخليج.

ويقيم في الامارات نحو 400 الف ايراني.