كمبالا: يقوم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة بزيارة رسمية تستغرق يومين الى اوغندا العضو في مجلس الامن الدولي لبحث الملف النووي الايراني كما اعلنت وزارة الخارجية الاوغندية الثلاثاء.
وقال جيمس موغومي امين عام وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس quot;سياتي في زيارة تستغرق يومين نبحث خلالها العلاقات الثنائيةquot;.

واضاف quot;بالطبع بصفتنا دولة عضو (غير دائم) في مجلس الامن الدولي سنبحث المسالة النوويةquot; بدون اعطاء مزيد من التوضيحات.
وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اعلن الاحد ان بلاده ستبدأ quot;في الايام المقبلةquot; محادثات مباشرة مع الاعضاء ال14 في مجلس الامن الدولي وغير مباشرة مع العضو ال15 الولايات المتحدة تتناول عرض تبادل اليورانيوم الضعيف التخصيب بالوقود المخصب بنسبة 20%.

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون ايران بالسعي لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه طهران فيما تقوم واشنطن بجهود مكثفة لفرض عقوبات جديدة على ايران في مجلس الامن.
واوغندا حاليا احد الاعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الامن.

وقال موغومي ان مسالة العقوبات ستبحث بين الرئيس احمدي نجاد ونظيره الاوغندي يوري موسيفيني.
واضاف quot;بالتاكيد سيتم بحث ذلك، سبق ان اجرينا محادثات مع ايران حول هذا الموضوعquot;.

وسيبحث الرئيسان ايضا موضوع الاحتياطي النفطي الاوغندي. ولا تنتج اوغندا النفط بعد لكنها تملك بحسب اخر التقديرات احتياطي كبير يوازي ملياري برميل من النفط.

وكان موسيفيني بحث خلال زيارة قام بها الى ايران السنة الماضية مع السلطات الايرانية احتمال بناء مصفاة نفط في اوغندا.