طهران: نقلت وكالة الانباء الايرانية فارس عن السفير الايراني في روما قوله الجمعة، ان ايرانيين معتقلين في ايطاليا افرج عنهما وحكم عليهما بالاقامة الجبرية.

وقال السفير محمد علي حسيني للوكالة ان علي دامرشي لو المتهم بالاتجار بالاسلحة المرسلة الى ايران quot;افرج عنه الليلة الماضية (الخميس) وحكم عليه بالاقامة الجبريةquot;. واضاف ان حمدي معصومي نجاد الصحافي في التلفزيون الرسمي والمعتمد في روما واعتقل معه، افرج عنه الخميس ايضا وحكم عليه بالاقامة الجبرية.

وكان القائم بأعمال الايرانيين المغتربين محمد شريف مالك زاده قال للتلفزيون الرسمي ان quot;حميد معصومي نجاد افرج عنه من السجن نتيجة جهود مجلس الايرانيين المغتربين ومكتب الرئيس ووزارة الخارجيةquot;. واوضح السفير ان quot;نائب المدعي العام في ميلانو قال ان معصومي نجاد يستطيع الاستمرار في ممارسة مهنته الصحافية حتى لو حكم عليه بالاقامة الجبريةquot;.

وكانت وكالة الانباء الايطالية (انسا) ذكرت ايضا الخميس ان الصحافي محكوم عليه بالاقامة الجبرية لكنه يستطيع الذهاب الى عمله. وكان حميد معصومي نجاد وعلي دامرشي لو اعتقلا مع خمسة رجال اعمال ايطاليين في تورينو في آذار/مارس، بتهمة الاتجار بالاسلحة المرسلة الى ايران، منتهكين بذلك الحظر الدولي.

وقال السفير الايراني quot;سنتابع جهودنا حتى نتوصل الى تبرئتهما والافراج عنهماquot;. وذكر احد القضاة ان ايرانيين آخرين صدرت في حقهما مذكرتا توقيف في اطار التحقيق نفسه، موجودان في ايران. ويقول القضاء الايطالي ان الاشخاص المعتقلين متورطون في تجارة مستمرة منذ quot;العام 2007 على الاقلquot; وهي تقوم على منظومة ثلاثية.

فالتجار الايطاليون يشترون بطريقة غير قانونية من اوروبا وخصوصا من المانيا، الاسلحة التي تطلبها ايران ثم يرسلونها الى بريطانيا وسويسرا او رومانيا، حيث يعاد ارسالها عبر شركات اخرى الى ايران، عبر دبي احيانا. وقد نفت ايران هذه الاتهامات.