بوخارست: اعلنت رومانيا الجمعة انها بدأت حملة اعلامية لابلاغ جيرانها بقرارها نشر صواريخ اعتراض مضادة للصواريخ البالستية على اراضيها في اطار المشروع الجديد للدرع الاميركية المضادة للصواريخ. وقالت وزارة الخارجية الرومانية في بيان انه quot;تم ابلاغ المسؤولين الرسميين في الدول المجاورة لرومانياquot; بهذا القرار الذي اعلن في الرابع من شباط/فبراير، وquot;بالمعلومات المتوافرة المتصلة بالمشروعquot;.

واكدت الخارجية ان quot;المقاربة الجديدة للادارة الاميركية تزيد من القدرة الدفاعية لاوروبا، في حين تزداد التهديدات التي تشكلها الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدىquot;. واورد البيان ان وزير الخارجية الروماني تيودور باكونشي تشاور هاتفيا مع نظيره المولدافي يوري ليانكا في هذا الصدد، وتم ايضا ابلاغ سفراء صربيا واوكرانيا وبلغاريا.

وكانت الخارجية الرومانية اعلنت الاسبوع الفائت ان مشاورات مع الولايات المتحدة في شان مشروع نشر صواريخ اعتراض لصواريخ بالستية في رومانيا ستتم quot;على الارجحquot; في اذار/مارس المقبل. وتوقعت ان تستمر المفاوضات حول اتفاقات تصادق على المشاركة الرومانية في هذا المشروع quot;ما بين عام وعام ونصفquot;. وستنشر هذه الصواريخ من طراز +اس ام 3+ في quot;قواعد برية في جنوب شرق اوروباquot;، على ان تكون جاهزة للتشغيل بحلول العام 2015.