أنقرة: قال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو اليوم الخميس إن تركيا ورومانيا الدولتين الأهم في منطقة البحر الأسود عقدتا العزم على تحويل المنطقة إلى إحدى القوى الأهم والأكثر تطوراً على الصعيد الاقتصادي في العالم.

ونقلت وكالة quot;الأناضولquot; عن أوغلو قوله خلال لقائه وزير الخارجية الروماني كرسيتيان دياكونسكو في العاصمة التركية أنقرة اعتباره بأن تركيا ورومانيا كانتا الشريكتين الاقتصاديتين الأكبر في البلقان، مضيفاً أن كلا البلدين يبذلان جهداً كبيراً لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتعليقاً على تعاون البلدين في مسألة الطاقة قال أوغلو إن مشروع quot;نابوكوquot; كان مشروعاً استراتيجياً بالنسبة لهما.

وأشار إلى أن وزير الطاقة والمصادر الطبيعية التركي تانر يلديز ووزير الدولة ظافر جليان سيزوران رومانيا في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر المقبلين وذلك من أجل تحسين العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية بين البلدين.

من جهته قال دياكونسكو إن تركيا هي الشريك التجاري الأهم بالنسبة لرومانيا بعد الاتحاد الأوروبي، مؤكداً دعم بلاده لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي لأنها بلد هام بالنسبة لمنطقتي البحر الأسود والقوقاز.

وتداول الطرفان التركي والروماني أيضاً مسائل عدة من بينها عملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات الأفغانية الباكستانية وقضية العراق.