روما: رحب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني مساء الثلاثاء بالعقيدة النووية الاميركية الجديدة التي اعلن عنها الرئيس الاميركي باراك اوباما والتي تقيد استخدام السلاح النووي، معتبرا اياها quot;اشارة مناسبة في الوقت المناسبquot;.
وقال فراتيني في بيان ان اعلان اوباما يشكل quot;اشارة بالغة الاهمية لما له ايضا من مضاعفات دوليةquot;، مؤكدا ان quot;ايطاليا تدعم بالكامل خيار الولايات المتحدة في سلوك طريق نزع الاسلحة ولقيام عالم خال من الاسلحة النوويةquot;.

ونوه الوزير الايطالي بتوقيت هذا الاعلان، مذكرا بانه يسبق التوقيع على معاهدة جديدة بين الولايات المتحدة وروسيا للحد من الاسلحة الاستراتيجية الخميس، والقمة حول الامن النووي المقررة في 12 و13 الجاري في واشنطن ومؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي الذي يبدأ في 3 ايار/مايو في نيويورك.
وتنص العقيدة النووية الاميركية الجديدة على ان لا تلجأ واشنطن الى استخدام الاسلحة النووية الا في quot;الحالات القصوىquot;

وفي تغيير كبير في السياسة النووية اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء ولاول مرة انها لن تستخدم الاسلحة النووية ضد الدول التي لا تمتلك مثل هذه الاسلحة وتلتزم بمعاهدة الحد من الانتشار النووي.
ورأى فراتيني في هذه المبادئ quot;شروطا جديدة اكثر ملاءمة لتعزيز نظام منع الانتشار النووي على اساس معاهدة منع الانتشار النووي، مع الابقاء في الوقت عينه على قدرة للردع النووي، ذات مصداقية، طالما بقيت الاسلحة النوويةquot;.