Photo
المرشح اليساري لانتخابات الرئاسة في رومانيا ميرسيا جيوانا

يتوجه الناخبون في رومانيا الى صناديق الاقتراع يوم الاحد لاختيار رئيسا للبلاد.


بوخارست: يختار الرومانيون الاحد رئيسا للبلاد في اقتراع من المتوقع ان يطيح بالرئيس الحالي ترايان باسيسكو لصالح المرشح اليساري ميرسيا جيوانا الذي يقول انه سينهي ازمة سياسية وضعت برنامج انقاذ يقوده صندوق النقد الدولي في خطر.

واشارت استطلاعات للرأي الى تقدم جيوانا بثماني نقاط. ويؤيد جيوانا ناخبون كثيرون اصيبوا بخيبة امل بسبب صدامات بشأن حملة الرئيس لتطهير طبقة سياسية تورطت في صفقات مشبوهة وفساد.

وسيتمكن الفائز من تعيين رئيس وزراء جديد بعد اسقاط الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه جيوانا واحزاب المعارضة الاخرى حكومة متحالفة مع باسيسكو في اكتوبر تشرين الاول.

ويتعين على الفائز ايضا معالجة اصلاحات وصفها صندوق النقد الدولي كجزء من برنامج مساعدة يبلغ حجمه 20 مليار يورو اوقفها الصندوق الى ان يتم تشكيل حكومة جديدة ووضع ميزانية 2010 .

وقال باسيسكو (58 عاما) ان هذه التوصيات ومن بينها الاستغناء عن 150 الف وظيفة عامة اساسية لرومانيا العضو الجديد في الاتحاد الاوروبي للخروج من الركود الاقتصاد العميق.

واضاف ان الحزب الشيوعي السابق بزعامة جيوانا سيتجاهل الفساد الذي تعاني منه رومانيا منذ الاطاحة بالنظام الشيوعي واعدام الدكتاتور نيكولاس تشاوشيسكو قبل 20 عاما هذا الشهر.

وانتقد جيوانا (51 عاما) وهو سفير سابق في واشنطن باسيسكو لاستقطاب الحياة السياسية واشار الى انه سيقاوم اقتراح تخفيض الوظائف الذي اثار غضب انصار جيوانا وادى الى اضراب موظفي الدولة البالغ عددهم 800 الف شخص في اكتوبر تشرين الاول.

ورومانيا ثاني افقر دولة في الاتحاد الاوروبي متقدمة على جارتها بلغاريا.