قضت محكمة بالسجن 19 عاما ضدّ ايراني كندي يحمل لقب quot;كبير المدونين الايرانيينquot;.

طهران: افاد موقع الكتروني محافظ الثلاثاء انه حكم بالسجن 19 عاما على ايراني كندي يحمل لقب quot;كبير المدونين الايرانيينquot;.

وقال موقع مشرق نيوز نقلا عن مصدر قضائي ان حسين ديرخشان (35 عاما) دين بالتعاون مع quot;دول عدوةquot; وquot;القيام بدعاية ضد النظام الاسلاميquot;.

كذلك، دانته المحكمة بquot;نشر خلايا مناهضة للثورة واهانة المقدسات الاسلاميةquot;.

ويقف حسين ديرخشان وراء تطوير المدونات في ايران، وخصوصا حين نشر تعليمات محددة العام 2001 تساعد في انشاء مدونات باللغة الفارسية.

وفي العامين 2006 و2007، توجه ديرخشان الى اسرائيل مستعينا بجواز سفره الكندي. ثم وصف رحلته على مدونات باللغتين الانكليزية والفارسية موضحا انه اراد ان يظهر للاسرائيليين والايرانيين صورة مختلفة عن كل من البلدين.

لكنه اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 لدى عودته الى ايران.

وذكرت وكالة فارس للانباء نقلا عن مصدر اخر مطلع ان الحكم الصادر بحق ديرخشان ليس quot;مبرماquot; ويمكن استئنافه.

وديرخشان معتقل في سجن ايوين في طهران حيث كان اعتقل صحافيان كنديان ايرانيان اخران خلال الاعوام الاخيرة.

وفي مونتريال، اعرب وزير الخارجية الكندي لورنس كانون الثلاثاء عن قلقه البالغ حيال المعلومات التي تحدثت عن صدور حكم بحق ديرخشان، وقال لوكالة فرانس برس quot;اذا كان الامر صحيحا، فانه غير مقبول وغير مبرر بالكاملquot;.

واضاف كانون quot;ترى كندا انه ينبغي عدم معاقبة اي شخص لمجرد انه مارس حقا مرتبطا بحرية التعبيرquot;.

واكد ان quot;وضعه (ديرخشان) معقد كون السلطات الايرانية لا تعترف بالجنسية المزدوجةquot;، مطالبا ايران بالافراج عن ديرخشان وعن جميع المواطنين الحاملين جنسيات مزدوجة وquot;المسجونين من دون وجه حقquot;.