ضمن مساعي الحكومة الايطالية لالغاء حكم الرجم حتى الموت بحق سكينة محمد اشتياني اعلن فراتيني انه مستعد للقاء متكي.

روما: أعرب وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني عن استعداده للقاء نظيره الإيراني منوشهر متكي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في وقت لاحق من الشهر الجاري، بغية التطرق لقضية اشتياني باعتبارها quot;سانحةquot; لإستئناف الحوار بين الغرب والسلطات الإيرانية.

ولقد أصدرت محكمة بالجمهورية الإسلامية حكم الرجم حتى الموت بحق سكينة محمد اشتياني (43 عاما) الأم لفتى وفتاة بتهمة الزنا والضلوع في قتل زوجها.

وقال رئيس الدبلوماسية الإيطالية في مقابلة مع صحيفة إيطالية quot;لا أعارض بتاتا ترتيب لقاء مع وزير الخارجية متكيquot;، وأضاف منوها quot; لقد رأينا أنه من المناسب في المرحلة الراهنة أن يصغوا إلينا كحكومة وتجنب توجيه أصابع الاتهام ضد السلطات الإيرانية، بل نطلب منهم بادرة رأفة quot; بشأن اشتياني.

وتابع فراتيني quot;أولئك الذين لا يعرفون بلد كإيران، ويقين الوزير (متكي)، هم الوحيدون الذين يرون أن التهديد بالعقوبات وسيلة لإنقاذ حياة أشتيانيquot;، ولكن quot;إن تحركنا وفق منظور استراتيجي، كما أن الإيرانيين أثبتوا مقدرتهم على التحرك بالحوار مع الغرب، فطهران على إدارك بأن دورها الذي اعلنته كقوة إقليمية لا يمكن أن يتحمل ثقل خطر العزل سياسيا وإقتصاديا وحتى إنسانيا في حال لم تعدل حكمها الصادرquot; بحق اشتياني .

وكانت الخارجية الايطالية نوهت في وقت سابق إلى أنها تتابع quot;قضية أشتياني، وبشكل خاص من قبل الوزير فرانكو فراتّينيquot;، الذي quot;حال سماعه عن تعليق مؤقت للحكم، (من جانب السلطات في طهران)، أعطى تعليمات للبقاء على اتصال وثيق مع السلطات الإيرانية بهدف التمكن من إقناعها بإعادة النظر في القضية والرأفة في هذه الحالة الخاصةquot;.