طهران: اعلن محمد علي زانجيري المدير المساعد لهيئة ادارة السجون الايرانية ان عدد السجناء في البلاد بلغ 204 الاف اي بزيادة 35% خلال عام. واضاف زانجيري في تصريحات نقلتها وكالة فارسquot; في نهاية الشهر الماضي، تجاوز عدد السجناء في البلاد 204 الاف شخصquot;.

وقال ان quot;هذا الرقم ازداد بنسبة 35,2% بالمقارنة مع العام الماضيquot;، مشيرا الى ان نسبة السجناء في ايران هي 271 سجينا لكل مئة الف شخص. وتؤكد السلطات ان عددا كبيرا من الموقوفين في البلاد هم من تجار المخدرات الذين تعتمد الحكومة حيالهم سياسة متشددة.

وتشكل ايران احد الممرات الرئيسية للمخدرات القادمة من افغانستان حيث تضاعف الانتاج بشكل كبير منذ الاطاحة بنظام طالبان في العام 2001. كما تم توقيف الاف الاشخاص خلال تظاهرات الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2008.

وصدرت احكام بالسجن قاسية احيانا بحق عشرات المعارضين من بينهم صحافيون وناشطون في مجال الدفاع عن حقوق الانسان ومقربون من مسؤولين اصلاحيين بارزين. وفي حزيران/يونيو الماضي، افادت منظمة العفو الدولية ان quot;مئات الاشخاصquot; لا يزالون quot;معتقلين لمشاركتهم في تظاهرات حزيران/يونيو او لتعبيرهم عن اراء معارضةquot;.