بكين: دافع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين في بكين عن قرار موسكو عدم تسليم ايران صواريخ من طراز quot;اس 300quot;، مؤكدا ان تطبيق قرار صادر عن الامم المتحدة له اولوية على الالتزامات التجارية السابقة.

وقال لافروف للصحافيين على هامش مرافقته الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في زيارة تستمر ثلاثة ايام للصين quot;هذا التسليم يمنعه قرار بالحظر صادر عن مجلس الامن (التابع للامم المتحدة) وهذه حالة من القوة القاهرةquot;.

وحظر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاربعاء تسليم صواريخ اس-300 المثيرة للجدل الى ايران تطبيقا لقرار الامم المتحدة الذي اتخذ في حزيران/يونيو وفرض عقوبات جديدة على طهران، في قرار متوقع بعد اشهر من المباحثات بين المسؤولين الروس.

ووصفت ايران الخميس قرار الحظر بquot;غير المنطقيquot;، متهمة موسكو بالرضوخ للضغوط الاميركية والاسرائيلية.

وقال وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي لموقع التلفزيون الرسمي quot;لسنا سعداء بالاذلال الذي يتعرض له الروس من اميركا والنظام الصهيوني (بحيث) يمكننا القول انهم يفعلون ما يملونه عليهمquot;.

ورحب البيت الابيض بقرار مدفيديف، معتبرا انه يجسد التعاون بين روسيا والولايات المتحدة quot;لمصلحة الامن العالميquot;. وفي حزيران/يونيو وخلال زيارة لباريس، اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان موسكو اتخذت قرارا بquot;تجميدquot; شحنة صواريخ اس-300 الى طهران.

وكانت اسرائيل والولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية انتقدت هذه الصفقة باعتبار ان هذه الصواريخ المتطورة تتيح لطهران حماية منشآتها النووية بفاعلية في حال تعرضها لضربات جوية.