قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: أعلنت روسيا استعدادها لمناقشة مسألة تقديم ضمانات أمنية للدول التي لا تمتلك سلاحا نوويا، بما في ذلك على شكل وثائق قانونية ملزمة، وفقا ما أكده سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي خلال مشاركته في اجتماع تفعيل مؤتمر جنيف لنزع السلاح الذي عقد في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك في إطار الدورة الـ65 للجمعية العامة للمنظمة.

وسمى رياباكوف وضع اتفاقية دولية تحظر نشر أسلحة في الفضاء كإحدى أولويات روسيا في مؤتمر نزع السلاح الذي يعقد في جنيف.

وأيد ريابكوف كذلك فكرة إعداد اتفاقية دولية لحظر إنتاج المواد الانشطارية للأسلحة الذريةquot;، قائلا إن إقرار هذه الفكرة سيكون خطوة إضافية نحو تعزيز نظام نزع السلاح ومنع الانتشار النوويquot; ومشيرا إلى أن هذه الاتفاقية ستمنع وقوع المواد الانشطارية في أيدي الإرهابيين.

ووفقا لمعاهدة منع الانتشار النووي يعتبر الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي دولا نووية رسميا. بينما تبقى خارج المعاهدة دول نووية أخرى وهي الهند، وكذلك باكستان التي أعلنت عن وجود سلاح نووي لديها وأجرت تجربة على استخدامه نهاية التسعينات، وكذلك كوريا الشمالية التي انسحبت من المعاهدة في العام 2003 وأجرت تجارب نووية أيضا. أما إسرائيل التي لم توقع على المعاهدة أيضا فلم تنف رسيما ولم تؤكد وجود سلاح نووي لديها. أما بقية أعضاء الأمم المتحدة الـ188 فتعتبر دولا خالية من السلاح النووي.