أعلنت روسيا عن نيتها إستكمال صفقة صواريخ مع سوريا وأنها تعيد تقييم أي صفقات مستقبلية.

موسكو، واشنطن: أعلنت روسيا عن نيتها استكمال عمليات تسليم صواريخ مضادة للسفن إلى سوريا خلال العام الجاري مشيرة إلى إمكانية أن تقوم كذلك ببيع المزيد من الأسلحة إلى دمشق عقب quot;تقييم الأثر المتوقع على التوازن الإقليمي للقوىquot;، حسبما ذكر وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف.

ونقلت وكالة أنباء بلومبيرغ الأميركية الاقتصادية عن سيرديوكوف قوله إن بلاده تقوم بعملية تقييم جادة لتأثير أي صفقة متوقعة على موازين القوى في المنطقة ومن ثم فإن اتفاقا بهذا الشأن قد لا يتم إقراره في نهاية المطاف. وأضاف أن روسيا quot;متفهمة لمسألة أن تغيير موازين القوى في المنطقة لن يكون أمرا صحيحا ومن ثم فإن عمليات التقييم والتحليل سوف تكون معمقةquot;.

وأشار إلى أن الاتفاق حول تزويد سوريا بصواريخ مضادة للسفن يضم بنودا تنص على وضع إجراءات حاكمة تمنع وقوع هذه الأسلحة في أيدي إرهابيين مؤكدا أن إسرائيل والولايات المتحدة عبرتا عن قلقهما من إمكانية حدوث مثل هذا الأمر. يذكر أن وكالة أنباء انترفاكس الروسية كانت قد ذكرت قبل أيام أن روسيا تعتزم إمداد سوريا بصواريخ Yakhont في صفقة تزيد قيمتها على 300 مليون دولار.

واشنطن تشاطر اسرائيل قلقها حول بيع صواريخ روسية الى سوريا

يذذكر أن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس أكد الاثنين في واشنطن لنظيره الاسرائيلي ايهود باراك ان الولايات المتحدة تشاطر اسرائيل قلقها حيال بيع موسكو صواريخ عابرة الى سوريا. وقال المتحدث باسم الوزارة جيف موريل quot;خلال اللقاء اليوم (الاثنين)quot; بين غيتس وباراك quot;اوضح وزير الدفاع الاميركي اننا نشاطر اسرائيل قلقها حيال نشر اسحلة من شأنها زعزعة المنطقةquot;.

واضاف ان غيتس تطرق ايضا الى المسألة مع نظيره الروسي اناتولي سيرديوكوف خلال زيارته لواشنطن في 15 ايلول/سبتمبر. واوضح ان quot;روسيا لها الحق ببيع اسحلة الى دول اخرى ولكن نأمل ان تأخذ بالاعتبار الابعاد الاستراتيجية لكل صفقةquot;.

وتقلق عمليات بيع الاسلحة الروسية لسوريا التي تقيم علاقات وثيقة مع ايران، الولايات المتحدة واسرائيل اللتان تشكان في ان يتم نقل هذه الاسلحة الى حزب الله اللبناني. وقد نددت اسرائيل الاحد باعلان وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف الجمعة ان موسكو ستبيع سوريا صواريخ من طراز ياخونت بي-800، بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية. وقال مسؤول حكومي رفيع المستوى طلب عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس ان quot;هذا القرار يشكل دليلا متواضعا عن حس المسؤولية من جانب بلد يريد ان يكون مؤثرا ويدعي العمل في خدمة استقرار المنطقةquot;.

واضاف ان quot;هذه الاسلحة يمكن ان تهدد توازنا استراتيجيا في منطقة هشة بدات بصعوبة لتوها مفاوضات سلامquot;، في اشارة الى استئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين. وقال سيرديوكوف بحسب ما نقلت عنه وكالة ايتار تاس quot;سنسلم صواريخ ياخونت الى سوريا، سوف ننفذ العقدquot; الذي تم توقيعه بين البلدين في 2007، كما اوضح.