نيويورك: اعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرز فوغ راسموسن الاربعاء ان الخطوات quot;الثابتةquot; التي تم احرازها في اعادة علاقة الثقة مع روسيا quot;مشجعةquot; وذلك اثر لقاء على مستوى عال في نيويورك.

وفي ختام اجتاع قصير على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، اعتبر راسموسن ان المحادثات جرت quot;بروح جيدة وتناولت المسائل الجيدةquot;. وقال للصحافيين quot;اعتقد اننا نسير بثبات على طريق تحسين علاقات الحلف الاطلسي-روسياquot;.

وينتظر الحلف ردا من موسكو حيال دعوة وجهت اليها للمشاركة في لشبونة بقمة الحلف الاطلسي في العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر. واضاف راسموسن quot;لقد اجرينا محادثة حول ما يمكن ان يكون عليه مضمون (قمة روسيا-الحلف الاطلسي)، وبحثنا الامر بشكل واقعيquot;.

واضاف الامين العام للحلف الاطلسي quot;ان الروحية العامة للقاء كانت ايجابية جدا وقمنا بتحليل الخطوات الجوهرية التي احرزناها في علاقتنا خلال 12-14 شهرا الماضيةquot;. واوضح راسموسن انه تمت مناقشة مواضيع مثل مكافحة تهريب المخدرات الاتية من افغانستان والقرصنة والمسائل الشائكة مثل نزع الاسلحة التقليدية او الدفاع المضاد للصواريخ.

فمن جهة، يبقى الروس والغربيون على خلاف حول نزع الاسلحة التقليدية في اوروبا والوضع في جورجيا وتوسيع الحلف الاطلسي ومن جهة اخرى، يقرون بان مصالح مشتركة تجمعهم في مواجهة تهديدات مثل الارهاب والانتشار النووي والبالستي او ايضا تهريب المخدرات.