كابول: أعلن مسؤول عسكري رفيع في حلف شمال الاطلسي quot;الناتوquot; في افغانستان إن القوات الدولية ستشن هجوما واسعا على مدينة قندهار التي تعد العاصمة الروحية لحركة طالبان الافغانية في شهر يونيو المقبل.

ونقلت quot;بي بي سيquot; عن هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته قوله أن الهدف من هذه الحملة العسكرية هو اجلاء قوات طالبان من قندهار قبل حلول شهر رمضان الذي يوافق هذه السنة شهر أغسطس. وكان مسؤولون أمريكيون قد أعلنوا عن خطة لتنفيذ عمليات عسكرية واسعة على قندهار خلال العام الحالي دون تحديد الموعد المحدد لذلك.

ويتوقع ان تكون الحملة العسكرية التي ستستمر على مدى شهرين اختبارا لاستراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في أفغانستان وقد تحدد مسار الحرب التي تشنها القوات الدولية في هذا البلد. وذكر المسؤول أن القوات الدولية ستعمل لحين انطلاق العمليات الميدانية على تأمين مسارات عبور قواتها وأنها تقوم باتصالات مع القادة المحليين في المناطق المحيطة بقندهار للتعاون مع قوات الناتو.

وكانت قندهار عاصمة حكومة طالبان قبل انطلاق الحرب التي تلت هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001. واستمرت هذه المدينة عاصمة روحية لمقاتلي حركة طالبان وعقبة رئيسية أمام الجهود لنقل مهام إدارة مناطق البلاد إلى الرئيس حامد كرزاي.

يشار إلى أن الرئيس أوباما أمر بإرسال 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانسان ضمن استراتيجية محاربة التنامي الكبير في نفوذ مسلحي طالبان في مناطق بأفغانستان. ويتوقع خبراء عسكريون أن يتوجه آلاف من هؤلاء الجنود إلى قندهار للعمل بشكل رئيسي بالتعاون مع الشرطة المحلية على توفير الأمن في المنطقة.