دعت روسيا حلف الاطلسي الى مواصلة ازالة الخشخاش في أفغانستان.

واشنطن: حث سفير روسيا لدى الامم المتحدة الولايات المتحدة وقادة حلف شمال الاطلسي في أفغانستان على مواصلة ازالة حقول زراعة الخشخاش بعد تقارير بانهم سيدفعون الان الى مزارعي الخشخاش كي يتلفوا محاصيلهم بأنفسهم.

وأوضح السفير الروسي فيتالي تشوركين للمجلس ان موسكو قلقة بشأن ما روي عن quot;نية قوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان بالتوقف عن تدمير حقول الخشخاش بما فيها تلك الاراضي التي حررت من قبضة طالبانquot;.

ووجه تشوركين سؤالا لدول مجلس الامن الدولي الخمس عشرة بعد ان صوت المجلس بالاجماع على تمديد تفويض بعثة الامم المتحدة في أفغانستان لعام اخر quot;كيف سنتغلب على طالبان عندما يواصلون الحصول على مصادر تمويل من تجارة المخدرات غير المشروعة...quot;

وبعد اسابيع من القتال العنيف للسيطرة على مرجه معقل حركة طالبان قالت قوات مشاة البحرية الاميركية انها تستهدف تجارة المخدرات ببرنامج جديد ينطوي على دفع مبالغ مالية لمزارعي الخشخاش لتدمير محاصليهم بانفسهم دونما قتال بدلا من تدمير قوات حلف شمال الاطلسي للخشخاش.

والهدف من البرنامج الجديد هو مكافحة تجارة المخدرات التي تذكي التمرد دون تنفير المزارعين الذين يعتمد عيشهم على الزراعات التي قاموا بها العام الماضي.

يذكر ان أفغانستان هي أكبر منتج في العالم للخشخاش الذي يصنع منع الافيون وهو عنصر رئيسي في انتاج الهيروين.