تقدمت البوسنة رسميا اليوم بطلب الانضمام الى عضوية حلف شمالي الاطلسي (الناتو) الذي قام بدور رئيسي لحفظ الامن والاستقرار فيها واشرف على تنفيذ الجانب الامني من اتفاقية السلام التي عقدت برعاية اميركية واوروبية في ديسمبر من عام 1995 .

سراييفو: ذكر بيان لمجلس الرئاسة البوسني ان رئيس الدورة الحالية لمجلس الرئاسة جيلكو كومشيتش قدم الطلب خطيا اليوم في مذكرة سلمها الى السكرتير العام للحلف اندرس فوغ راسمومسن في المقر الرئيسي للحلف في بروكسل. واوضح البيان ان المذكرة البوسنية تضمنت جميع الشروط المطلوبة التي استوفتها البلاد للانضمام الى الحلف بما فيها تحديث وتطوير القوات المسلحة المشتركة المؤلفة من ابناء جميع القوميات البوسنية والالتزام بالمعايير والمستويات التقنية المعمول بها في دول الحلف.

وافاد البيان بأن عملية التدريب والتلاؤم مع شروط ومتطلبات الناتو لكسب العضوية اكتملت تماما مشيرا الى توقع البوسنة الانضمام رسميا للحلف في العام المقبل. ويضم الوفد البوسني وزير الدفاع سليمو سيكوتيش الذي قدم ايجازا للقادة العسكريين من حلف الناتو عن عملية اعادة البناء والتطور والتسلح في الجيش البوسني وفقا لخبرات وتوجهات الحلف.

يذكر ان قوة من حلف الناتو ساهمت في عملية حفظ السلام والاستقرار في البوسنة لكن وجودها تضاءل بشكل تدريجي. وتتواجد في البوسنة اليوم بعثة للحلف وقوة محدودة قوامها حوالي الفي جندي.