موسكو: قال ديمتري روغوزين مبعوث موسكو الى حلف شمال الاطلسي ان الحلف يسعى الى ان يصبح quot;شرطي العالمquot; مؤكدا ان المحادثات التي ستجري بين الحلف وروسيا في وقت لاحق من هذا العام ستكون quot;صعبةquot;.

وقال روغوزين للصحافيين عبر دائرة تلفزيونية مغلقة quot;يتعين علينا التاكيد على ان الحلف يواصل توسعه مما يعني توسيعه جغرافياquot;، حسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس للانباء.

واشار الى ان الحلف يطور قدرات للقيام بعمليات عسكرية في قارات خارج المنطقة الاوروبية التي تأسس الحلف لحمايتها. واضاف ان quot;هذه محاولة (للحلف) ليصبح شرطي العالم. لا يمكنني ان اجد له اي وصف اخرquot;.

وفي قمة الحلف التي عقدت في ستراسبورغ اتفق قادة الحلف الاطلسي السبت على بناء علاقات افضل مع روسيا.

ورحبت موسكو بقرار الحلف الذي سبق القمة لاعادة الاتصالات العالية المستوى مع روسيا والتي علقت بعد الحرب بين روسيا وجورجيا العام الماضي، الا ان الشكوك بين الطرفين لا تزال كبيرة.

وحذر روغوزين كذلك من ان المحادثات الجديدة المقرر ان تجري بين الحلف وروسيا في وقت لاحق من هذا العام ستكون صعبة، حسب وكالة quot;ريا نوفوستيquot; للانباء.

وقال روغوزين quot;اريد ان احذر قبل الموعد اي قبل اجتماعنا الرسمي انه على اي حال ونظرا الى لهجة الوثائق التي صدرت في نهاية قمة الحلف، المناقشات ستكون صعبة للغايةquot;.

الا انه اضاف ان موسكو مستعدة لمناقشة اي مسالة مع الحلف.

لقاء بين لافروف وهيلاري

إلى ذلك اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه سيلتقي مجددا نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون في ايار/مايو في واشنطن، وذلك في مقابلة نشرت الاثنين.

وقال لافروف لصحيفة +روسيسكايا غازيتا+ quot;توافقنا على ان اتوجه في ايار/مايو الى واشنطن حيث سابحث مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التقدم الذي احرزه اعداد الوثائق من اجل لقاء موسكوquot;.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما اثر لقائه نظيره الروسي ديمتري مدفيديف في اول نيسان/ابريل في لندن، عشية قمة مجموعة العشرين، انه سيتوجه الى موسكو في تموز/يوليو.

وقرر الرئيسان ان quot;ينطلقا من الصفرquot; في العلاقات بين بلديهما، واعلنا البدء بمفاوضات طموحة حول تقليص ترسانتيهما النوويتين.