أسامة مهدي من لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال اجتماع في بغداد اليوم مع السكرتير العام لحلف الناتو ياب دي هوب دول الحلف الى التعاون في مجال تدريب المعلمين العسكريين وتقديم الدعم اللوجستي للقوات العراقية ورفع مستوى إستعدادها لمواجهة أي تحديات أمنية قد تتعرض لها البلاد.

واكد المالكي خلال الاجتماع حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع دول حلف الناتو في جميع المجالات. وقال ان إنتخابات مجالس المحافظات التي أجريت مؤخرا قد اعادت رسم الخريطة السياسية وهي تشير الى مستوى النضج الذي وصل اليه العراقيون لانهم صوتوا للبرامج بعيدا عن الحسابات الطائفية والحزبية والفئوية وهي بالتالي خطوة في طريق إستكمال العملية السياسية كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الى quot;ايلافquot; . وأضاف quot;لقد تخلص العراقيون من الدكتاتورية وهم اليوم يعيشون أجواء الحرية والديمقراطية،وبعد تحقيق النجاحات الامنية نتجه نحو البناء والاعمار وتطوير الاقتصاد العراقي وتقديم أفضل الخدمات للمواطنينquot;.

ودعا المالكي دول حلف الناتو الى التعاون مع العراق في مجال تدريب المعلمين العسكريين العراقيين وتقديم الدعم اللوجستي. وقال quot; لقد كانت زيارة الرئيس الاميركي (باراك اوباما) الى العراق امس الاولى من نوعها وكانت مطابقة لتوجهاتنا في تثبيت الامن وعدم عودة العنف وإقامة مشاريع البناء والاعمار. واضاف quot;نحن حريصون دائما على تقوية العلاقات مع محيطنا العربي والاقليمي والدولي وحل جميع المشاكل والقضايا ومنها قضية فلسطينquot; .. متمنيا أن يكون للاتحاد الاوربي دور في ذلك.

من جهته قال السكرتير العام لحلف الناتو quot;لقد وجدنا في زيارتنا للعراق تقدما كبيرا في جميع المجالات،ونحن اليوم هنا للتأكيد على دعمنا لكم والوقوف الى جانبكم في كل ما تبذلونه من أجل أمن واستقرار وازدهار العراقquot;. وأضاف quot; نسعى من خلال مذكرة التفاهم التي وقعناها اليوم مع وزارة الدفاع العراقية الى تقديم المساعدة للقوات العراقية في جانب التدريب والدعم اللوجستي.

وفي وقت سابق اليوم اكد الرئيس العراقي جلال طالباني ضرورة تطوير علاقات بلاده مع حلف الناتو واهمية دور الحلف في تدريب القوات العراقية ورفع مستوى ادائها لمواجهة الارهاب وتوفير الامن للعراقيين.

جاء ذلك خلال اجتماع طالباني في بغداد اليوم مع شيفر والوفد المرافق له المؤلف من عدد من كبار القادة العسكريين للـحلف. وجرى خلال الاجتماع quot;بحث السبل الكفيلة بتطوير علاقات العراق مع الحلف، حيث أكد الرئيس طالباني أهمية دور الناتو في تدريب القوات الأمنية العراقية لرفع مستوى أداءها بما ينسجم و طبيعة المهام الملقاة على عاتقها في محاربة الإرهاب و توفير الأمن و الإستقرار في البلادquot; كما قال بيان صحافي رئاسي عراقي تسلمت quot;أيلافquot; نسخة منه.

وعبر طالباني عن إمتنانه لجهود الناتو المبذولة في دعم وتدريب القوات العراقية مشدداً على أهمية إستمرار هذا الدعم الذي من شأنه تثبيت الإستقرار في العراق والذي بدوره سيؤثر إيجاباً على إستقرار الأوضاع في المنطقة، مؤكداً إن العراق بلد غني و مهم يستطيع أن يلعب دوراً بارزاً في الشرق الأوسط.

من جانبه عبر سكرتير عام الناتو عن رغبة حلف شمال الأطلسي بتوسيع أطر الحوار والتواصل مع العراق بما يخدم مسيرة الديمقراطية و السلام في المنطقة. وأكد شيفر تطلع الناتو لتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق تهدف الى تعزيز التعاون بما يؤمن إستمرار الناتو بدعم القوات العراقية من ناحية التدريب ورفع مستوى إستعداد تلك القوات لمواجهة أي تحديات أمنية قد يتعرض لها العراق. وتم خلال الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني تبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا التي تهم منطقة الشرق الأوسط.