أسامة مهدي من لندن: اكد الرئيس العراقي جلال طالباني ضرورة تطوير علاقات بلاده مع حلف الناتو واهمية دور الحلف في تدريب القوات العراقية ورفع مستوى ادائها لمواجهة الارهاب وتوفير الامن للعراقيين. جاء ذلك خلال اجتماع طالباني في بغداد اليوم مع دي هوب شيفر سكرتير عام حلف شمال الأطلسي الناتو والوفد المرافق له المؤلف من عدد من كبار القادة العسكريين للـحلف. وجرى خلال الاجتماع quot;بحث السبل الكفيلة بتطوير علاقات العراق مع الحلف، حيث أكد الرئيس طالباني أهمية دور الناتو في تدريب القوات الأمنية العراقية لرفع مستوى أداءها بما ينسجم و طبيعة المهام الملقاة على عاتقها في محاربة الإرهاب و توفير الأمن و الإستقرار في البلادquot; كما قال بيان صحافي رئاسي عراقي تسلمت quot;أيلافquot; نسخة منه.

وعبر طالباني عن إمتنانه لجهود الناتو المبذولة في دعم وتدريب القوات العراقية مشدداً على أهمية إستمرار هذا الدعم الذي من شأنه تثبيت الإستقرار في العراق والذي بدوره سيؤثر إيجاباً على إستقرار الأوضاع في المنطقة، مؤكداً إن العراق بلد غني و مهم يستطيع أن يلعب دوراً بارزاً في الشرق الأوسط.

من جانبه عبر سكرتير عام الناتو عن رغبة حلف شمال الأطلسي بتوسيع أطر الحوار والتواصل مع العراق بما يخدم مسيرة الديمقراطية و السلام في المنطقة. وأكد شيفر تطلع الناتو لتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق تهدف الى تعزيز التعاون بما يؤمن إستمرار الناتو بدعم القوات العراقية من ناحية التدريب ورفع مستوى إستعداد تلك القوات لمواجهة أي تحديات أمنية قد يتعرض لها العراق. وتم خلال الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني تبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا التي تهم منطقة الشرق الأوسط.