أسامة مهدي من لندن: دعا الرئيس العراقي جلال طالباني نظيره الاميركي جورج بوش الى الموافقة على التعديلات العراقية على الاتفاقية الامنية طويلة الامد بين البلدين ليتمكن القادة العراقيون من عرضها على الشعب العراقي وهم quot;مرفوعي الرأسquot; .

فقد بحث طالباني مع رئيس الوزراء نوري المالكي خلال اجتماع في بغداد آخر المستجدات على صعيد اتفاقية سحب القوات الاجنبية المزمع توقيعها بين العراق والولايات المتحدة الاميركية حيث اطلع المالكي طالباني على التعديلات الجديدة التي تطالب بها الحكومة العراقية كما قال بيان صحافي رئاسي اليوم . وأبدى الرئيس العراقي quot;مساندته لهذه التعديلات وأبلغ السفير الأميركي لدى العراق ريان كروكر بأنه يساند هذه التعديلات التي تطالب بها الحكوم داعيا الرئيس بوش ان يساعد الجانب العراقي من خلال الموافقة على هذه التعديلات كما ساعد العراقيين كثيرا في السابق كي يتمكن القادة العراقيون من عرض هذه الاتفاقية أمام الشعب العراقي مرفوعي الرأسquot; كما قال البيان الذي لم يوضح طبيعة تلك التعديلات .

وكان وزير المالية العراقية باقر جبر الزبيدي اعلن امس ان مجلس الوزراء سيصوت على مسودة الاتفاقية الامنية مع واشنطن التي تنظم الوجود الاميركي في العراق غدا السبت او الاحد .

وقال الوزير في تصريحات صحافية quot;تسلمنا المسودة الاخيرة من الاميركيين ويجري النقاش حاليا بين الجانب الاميركي واللجنة العراقية ومكتب رئيس الوزراءquot; . واضاف quot;ان مجلس الوزراء سيجتمع السبت او الاحد لمناقشة المسودة الاخيرة وسيصوت عليها ويجب عليهم (الوزراء) التصويت بنعم او لاquot; ..

وتجري بغداد وواشنطن مباحثات شاقة منذ بداية العام الحالي حول اتفاقية امنية من شأنها تنظيم الوجود العسكري الاميركي في العراق بعد نهاية الشهر المقبل عندما ينتهي تفويض الامم المتحدة لقوات التحالف المنتشرة حاليا في العراق بقيادة اميركية. وسلمت واشنطن بغداد الخميس الماضي موافقتها على عدة تعديلات اقترحها العراق على الاتفاقية الامنية واعتبرت ان عملية التفاوض على الاتفاقية انتهت، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع براين ويتمان الذي قال quot;لقد قدمنا ردا ايجابيا جدا على نقاط عدة تثير قلقهم في ما يتعلق بالتعديلات المقترحة، وتم اجراء بعض التغييرات على مسودة الاتفاقيةquot;. واكد ان الولايات المتحدة انهت العملية من جانبنا .