أسامة مهدي من لندن: بحث الرئيس العراقي جلال طالباني مع السفير هاني خلاف رئيس بعثة الجامعة العربية في العراق دور الجامعة في العراق مؤكدا على اهمية الانفتاح العربي نحوه.

ونقل السفير هاني خلاف رسالة من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى الرئيس طالباني تتعلق بالخطوة التي اتخذتها الجامعة العربية لتفعيل دورها في العراق من خلال تعيين خلاف رئيسا لبعثتها. وقد شدد موسى في رسالته على quot;حرص الجامعة على تعزيز دورها و تفعيل تواصلها المباشر مع الحكومة والمؤسسات الدستورية العراقية كون العراق من الدول المؤسسة لجامعة الدول العربيةquot;. واشار الى حق شعب العراق بمختلف مكوناته في وقوف الأمة العربية الى جانبه ودعم تطلعاته مؤكدا التزام الجامعة العربية نحو العراق وأهله وحرصه الشخصي على استمرار التواصل مع الرئيس طالباني لما فيه مصلحة العراق والعمل العربي المشتركquot; كما قال بيان رئاسي اليوم.

وقد اكد طالباني على اهمية الانفتاح العربي على العراق مشيرا quot;الى كون العراق بلدا مهما و غنيا برجالاته و تأريخه العريق و ثرواته الهائلة ويستطيع ان يلعب دورا مهما في المنطقةquot;. كما أكد دعمه التام لتسهيل مهمة رئيس بعثة جامعة الدول العربية في العراق وتمكينه من القيام بواجبه في تعزيز التواصل بين العراق و محيطه العربي.

وكان خلاف الذي تسلم مهام عمله في العراق الشهر الماضي قد اشار في تصريحات له الى ان الكيفية التي يتصور ان يكون فيها للجامعة دور فعال في العراق تمر عبر ثلاثة قضايا : الأولى تتعلق بمدى تعاون الدول العربية مع الأمانة العامة للجامعة.. والثانية بمدى تعاون السلطات والقوى العراقية المختلفة.. والثالثة تتعلق بتفهم الأطراف الإقليمية المحيطة والمنظمات والقوى الدولية لكون الجامعة لا تستهدف سوى صالح العراق الموحد بكل أطيافه. واوضح quot;ان الواقعية تقتضي ألا نتصور أن العمل سيكون سهلاً فهناك محددات وقيود وقد يرجع بعضها إلى طبيعة النظام الإقليمي العربي ذاته وإمكاناته في العمل المادي والميداني وإلى مخططات وإرادات أخرى لبعض الأطراف الدولية والإقليمية التي تعكس مصالحها الذاتيةquot;.

ويقع مقر بعثة الجامعة العربية المتكون من مبنى صغير بالقرب من وزارة الخارجية العراقية بداخل المنطقة الخضراء وسط بغداد وملحق به مبنى لإقامة رئيسها هاني خلاف ويقع قبالته متنزه الزوراء وهو يبعد مسافة قصيرة عن مقر الحكومة العراقية.