بروكسل: ركز السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن خلال مؤتمره الصحافي الشهري اليوم على ثلاثة موضوعات اساسية تتعلق بالملف الافغاني والعلاقات مع روسيا والاجندة المستقبلية للحلف.

وقال راسموسن ان الحلف الذي يضم 28 عضوا يبحث حاليا التقييم الاخير الذي اعده الجنرال الاميركي ستانلي ماكريستال قائد قوات حلف الاطلسي في أفغانستان. واضاف quot;لم نتوصل الى استنتاجات بعد لكن تبادل وجهات النظر بدأ الآن بشكل كاملquot;.

ودعا السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي الدول غير الحليفة للولايات المتحدة الى المساهمة بشكل اكبر في بعثة قوة المساعدة الامنية الدولية (ايساف) التي يقودها الناتو في افغانستان.

وحذر بالقول quot;يجب ان تعرف الولايات المتحدة وان ترى ان هذا الحلف يساهم ويقف جنبا الى جنب في الاوقات الصعبة واذا لم تكن الولايات المتحدة ترى هذا الان فانني اخشى ان العديد في الولايات المتحدة سوف يتساءلون بشأن اوروبا باعتبارها شريكا حقيقا في الامن وسيكون هذا ضارا على المدى البعيد بالنسبة لحلف الاطلسي والعلاقات عبر الاطلسيquot;.

وكان راسموسن زار واشنطن الاسبوع الماضي وناقش مع الرئيس الاميركي باراك اوباما الوضع في افغانستان.

ويشارك حلف الاطلسي بنشر 60 الف جندي يخدمون تحت لواء قوة ايساف في افغانستان لكن ارتفاع الخسائر البشرية في صفوف الحلف اوقعته تحت ضغوط كبيرة من اجل رسم quot;استراتيجية خروجquot; من هذه الدولة الاسلامية. وقال راسموسن ان بعض الدول العربية والاسلامية تشارك ضمن بعثة حلف الاطلسي في افغانستان.

واوضح quot; اعتقد ان زيادة مساهمة الدول العربية والاسلامية بارسال جنود ذوي خلفية اسلامية يمكن ان يعزز حقيقة أن مهمتنا في افغانستان ليست مسألة دينيةquot;. وشدد على quot;انها حرب ضد الارهاب والتطرف ومن مصلحتنا المتبادلة ان نكثف جهودنا في هذا القتال ضد الارهابquot;.

وقال راسموسن ان الحوار السياسي مع روسيا بدأ بجدية وأن على حلف الاطلسي وروسيا تعزيز التعاون والتغلب على نقاط الخلاف مشيرا في هذا الاطار الى تناول اقتراحه باجراء مراجعة مشتركة للتحديات الامنية في القرن الحادي والعشرين.

وقال quot;اعتقد أنه يمكن أن يكون أساسا جيدا بالنسبة لنا أن نرى بعيون جديدة أننا نتقاسم التهديدات المشتركة مع روسياquot;.واشار راسموسن في ختام تصريحاته الى ان الوضع في افغانستان وملف الدفاع الصاروخي لن يكونا على طاولة الاجتماع غير الرسمي لوزراء دفاع حلف شمال الاطلسي المقرر في براتيسلافا بسلوفاكيا يومي 22-23 اكتوبر الجاري.