ساراييفو: دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الثلاثاء البوسنيين الذين تطمح بلادهم للانضمام الى هذه الهيئة، الى الكف عن استخدام quot;الخطاب القوميquot;. وقال راسموسن للصحافيين خلال زيارة قصيرة لساراييفو quot;ندعو كل الاطراف الى الكف عن الخطاب القومية والتاكد من ان البوسنة والهرسك ستبقى دولةquot; واحدة.

واضاف ان quot;الاطلسي يعلق اهمية كبرى على دولة واحدة تتصرف ككيان وطني حازمquot;. واكد راسموسن ان ابواب الحلف مفتوحة للبوسنة والهرسك وان quot;خطة عمل من اجل الانضمام ستشكل مرحلة مهمة جداquot;.

وكان الحلف رفض في كانون الاول/ديسمبر تطبيق خطة العمل هذه معتبرا ان ساراييفو لم تبذل جهودا كافية في اعداد نفسها للانضمام للحلف. وخطة العمل هي المرحلة الاخيرة قبل ان تقدم دولة شريكة ترشيحها رسميا للحلف.

وقد انضمت مونتينيغرو المجاورة الى الحلف الاطلسي. وقال راسموسن ان quot;الاطلسي مستعد لمساعدة البوسنة والهرسك للانضمام اليه لكن عليها ان تقوم بواجباتهاquot;. واضاف راسموسن انه بحث خصوصا مع محاوريه مراجعة القانون الانتخابي البوسني بحيث quot;يحترم حقوق الاقلياتquot; وايضا قضية التخلص من مخزون الذخائر الفائضة.

واقر المسؤول عن الرئاسة البوسنية الثلاثية حارس سيلادجيتش بان البوسنة والهرسك مدعوة لان تصبح quot;دولة كامل العضوية في الاطلسي لكن المسألة هي معرفة متى يتم ذلكquot;. واضاف quot;هناك بعض الامور التي ينبغي علينا القيام به قبل ذلكquot;. وكان اتفاق السلام الموقع في دايتون (الولايات المتحدة) الذي انهى حرب البوسنة (1992-1995) قسم البلاد الى كيانين، صربي وكرواتي-مسلم، تجمعهما مؤسسات مركزية ضعيفة.