طلب الناتو من وزير الدفاع البريطاني السابق جيف هون التنحي من عمله كمستشار بعد تعليق حزب العمال البريطاني لعضويته في اطار تحقيق حول اتهامات بالفساد.

لندن: افادت وسائل الاعلام البريطانية ان وزير الدفاع البريطاني السابق جيف هون اعرب عن خيبة أمله في أن يطلب منه التنحي من عمله كمستشار بشأن استراتيجية حلف شمال الاطلسي quot;ناتوquot; الطويلة المدى بعد يوم من تعليق حزب العمال البريطاني الحاكم لعضويته في اطار تحقيق حول اتهامات بالفساد.

وكان المتحدث باسم quot;ناتوquot; اعلن في بيان ان السكرتير العام للحلف اندرس فوغ راسموسن طلب من هون مغادرة مجموعة الخبراء الذي تترأسها وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين أولبرايت. ونقلت وسائل الاعلام البريطانية عن راسموسن القول quot;ان الحكومة البريطانية رشحت هون ليكون واحدا من مجموعة ال12 خبيرا حيث تمت خدمته هناك بتميزquot; مضيفا انه quot;ومع ذلك ونظرا لأن الحكومة لم تعد تعتمد على مشاركته فقد قررت الامانة العامة هنا انهاء هذه المشاركةquot;.

وتقوم مجموعة الخبراء حاليا باعداد مشروع المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف حيث انه من المقرر أن تتم الموافقة عليه خلال قمة في لشبونة في نوفمبر من العام الحالي.
واوضح المتحدث ان المشروع كان في مرحلة الصياغة النهائية وانه لا يعرف ما اذا كان السكرتير العام سيطلب من بريطانيا تعيين بديل لهون.
وفي هذا السياق قال هون الذي كان يعمل كمتطوع ضمن مجموعة الخبراء ال12 لفترة الستة أشهر الماضية لوسائل الاعلام هنا quot;أشعر بخيبة أمل لأنني لن أرى المشروع حتى نهايتهquot;.

وتم تعليق عضوية هون واثنين اخرين من اعضاء الحكومة البريطانية السابقة وهم ستيفن بايرز وباتريشيا هيويت الاثنين الماضي بسبب مزاعم حول قيامهم بالتفاخر علنا عن استطاعتهم التأثير على سياسة الحكومة مقابل الحصول على مبالغ نقدية من جماعات الضغط.