حذرت روسيا اليوم من أن صراعاً قد يندلع في أي وقت بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية.

موسكو: حذرت روسيا اليوم من أن صراعاً قد يندلع في أي وقت بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية وقالت ان التوتر بين الدولتين

هو الأسوأ منذ عشر سنوات.

جاء التحذير على نحو غير معتاد من نائب وزير الخارجية الروسي اليكسي بورودافكين بعد شهرين على قول كوريا الشمالية انها ستشن حربا ضد الولايات المتحدة وحليفتها كوريا الجنوبية وردت واشنطن أنها لن تدخل في حرب كلامية مع كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن بورودافكين قوله //التوتر السياسي بشبه الجزيرة الكورية بلغ مستوى شديدا لا يمكن بعده الا أن يقع صراع.// مضيفا أن المهمة الأهم في السياسة الخارجية لروسيا في المنطقة هي ضمان ألا يندلع صراع.

ورغم أن روسيا وكوريا الشمالية كانتا حليفين خلال الحقبة السوفيتية عندما كانت موسكو شيوعية فإن الحليف الرئيس الوحيد لكوريا الشمالية اليوم هو جارتها الصين.

ولم يحدد بورودافكين أي نوع من الصراع قد يندلع لكنه قال ان القدرات النووية المحتملة لكوريا الشمالية تشكل تهديدا أمنيا لسول وبلدان اخرى في المنطقة.
واستشهد بالتجارب النووية الكورية الشمالية عام 2009 والمناورات العسكرية المشتركة لكوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة في يوليو كأسباب لتأكيد مخاوفه.

وكان قد زاد التوتر بشبه الجزيرة الكورية المنقسمة بعدما خلصت واشنطن وسول الى أن كوريا الشمالية وراء إغراق الفرقاطة الكورية الجنوبية تشيونان الذي أدى الى مقتل 46 بحارا في مارس اذار.