نيس: وصل اول قطار يربط بين روسيا وفرنسا منذ 1914 الى محطة القطارات في مدينة نيس (جنوب شرق فرنسا) قادما من موسكو بعد رحلة استمرت اكثر من 52 ساعة. ووصل القطار الذي يقل نائب رئيس مؤسسة سكك الحديد الروسية وعشرات العاملين في قطاع السياحة وبعض المسافرين، الى المحطة بتأخير 14 دقيقة.

وقالت سفيتلانا اشيرينا (27 عاما) التي جاءت من موسكو انها quot;قامت برحلة رومنسية جداquot; مع زوجها لقاء مبلغ quot;زهيدquot; قدره 1200 يورو للذهاب فقط في الدرجة الفاخرة. واضافت quot;انها رحلة رائعةquot;.

ويخصص القطار المؤلف من 12 عربة، عربة واحدة للدرجة الثانية وست للدرجة الاولى وثلاث للدرجة الفخمة. اما العربتان المتبقتيان فمخصصتان للمطاعم. وقالت المديرة العامة لسكك الحديد الفرنسية بربارا داليبار quot;انه حدث رائع وتكريس اضافي للعلاقات بين سكك الحديد الفرنسية والروسية يسمح باستئناف رحلة اسطوريةquot; اطلقت للمرة الاولى في 1864 وتربط بين سان بطرسبورغ ونيس.

وفي عهد القياصرة كان قطار يقوم بالرحلة ذاتها ناقلا في اغلب الاحيان افرادا من العائلة المالكة منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى 1914 . وسيقوم القطار التابع للشركة الاتحادية للمسافرين المتفرعة عن مؤسسة سكك الحديد الروسية كل اسبوع برحلة بين موسكو ونيس.

وسيتوقف في رحلته التي يقطع خلالها 3300 كلم في اكثر من عشرين محطة في روسيا وبيلاروسيا وبولندا والجمهورية التشيكية والنمسا وايطاليا وفرنسا. وسيغادر محطة بيلاروسيا في موسكو بعد ظهر كل خميس ليصل الى نيس مساء السبت. اما رحلة العودة من نيس فتنطلق مساء كل احد لتصل الى موسكو مساء الثلاثاء. وتتراوح الاسعار بين 306 يورو للذهاب فقط في الدرجة الثانية و1200 يورو في quot;الدرجة الفخمةquot;.