القدس: وقّعت إسرائيل واليونان الاثنين اتفاقًا للتعاون في مجال الطيران المدني، بحسب بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية، مؤكدتين بذلك تقاربهما، في حين بلغت العلاقات بين الدولة العبرية وتركيا أدنى مستوياتها.

وبحسب هذا البيان، الذي وقعه في القدس وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ونظيره اليوناني ديمتريس دروستاس quot;فإن حركة الملاحة الجوية الثنائية ستؤمّنها شركتان من الآن فصاعدًا، واحدة من كل بلدquot;. وتقوم شركة العال الإسرائيلية حتى الآن وحدها بتسيير رحلات إلى اليونان.

وأوضح البيان أنه تم تحديد إطار للتعاون quot;وخصوصًا لتسوية الخلافات والتحكيم وجدول هبوط وإقلاع الطائرات وقواعد السلامةquot;.
وقد عمدت إسرائيل واليونان إلى التقارب أثناء زيارة قام بها إلى اليونان بنيامين نتانياهو في آب/أغسطس، وهي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي على الإطلاق.

وهذا الاتفاق الجديد بين الدولتين يأتي في حين بلغت العلاقات بين إسرائيل وتركيا، حليفتها الإقليمية الرئيسة لفترة طويلة، أدنى مستوياتها منذ الهجوم العسكري الإسرائيلي على سفينة تركية ضمن أسطول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة في 31 أيار/مايو والذي أسفر عن مقتل تسعة أتراك.

وفي السنوات الأخيرة، سمح لسلاح الجو الإسرائيلي بالقيام بتدريبات في المجال الجوي التركي. لكن أنقرة حظرت في نهاية حزيران/يونيو أجواءها على الطائرات العسكرية الإسرائيلية. في المقابل، أجرت القوات الجوية اليونانية والإسرائيلية مناورات مشتركة في البيلوبونيز وقبالة سواحل جزيرة كريت من 11 إلى 14 تشرين الأول/أكتوبر.