تعهد الرئيس الموريتانيّ محمد ولد عبد العزيز بالقضاء على تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميّ.


نواكشوط: اكد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الاحد تصميمه على التصدي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، شاكرا لنظيره المالي امادو توماني توري المساعدة التي يقدمها، وذلك لدى افتتاحه الاحد منتدى وطنيا حول الارهاب في نواكشوط.

وقال الرئيس الموريتاني ان quot;موريتانيا التي كانت إلى عهد قريب تعد من الدول الأكثر أمنا واستقرارا ما كانت تتوقع الدخول في مجابهة مفتوحة مع مجموعات مسلحة قادمة من الخارجquot;.

وأوضح ان quot;موريتانيا ماضية أكثر من ذي قبل في الدفاع عن حرمة أراضيها واستقرارها مهما كلف ذلك من ثمنquot;، مشيرا إلى quot;أنها قامت مؤخرا بنقل دائرة القتال إلى أوكار المعتدين خارج حدودنا لمنعهم من تنفيذ عملياتهم التخريبية في المناطق الآهلة بالسكان ولضمان مواصلة عملية البناء في كافة أنحاء الوطنquot;.

وشكر عبد العزيز لنظيره المالي امادو توماني توري وquot;الشعب المالي الشقيقquot; ما قدماه من دعم.

ونفذت موريتانيا في تموز/يوليو وايلول/سبتمبر الفائتين عمليات عسكرية ضد قواعد لتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي داخل الاراضي المالية.

واستغرب الرئيس الموريتاني quot;ان تجد الجماعات الإجرامية آذانا صاغية لدى بعض الناشطين السياسيين من أبناء الوطن الذي يظنون أن في ذلك ما قد يزيد حظوظهم في الوصول إلى الحكم، وكذا بعض الأوساط الإعلامية التي روجت فرضية المعتدينquot;.

وتشارك في المنتدى حول الارهاب الذي يستمر خمسة ايام، شخصيات دينية واخرى تمثل احزابا سياسية وناشطين في المجتمع المدني.

وتقاطع العديد من احزاب تحالف المعارضة الديموقراطية هذا المنتدى، لكن زعيم التحالف احمد ولد داداه كان حاضرا في الافتتاح الى جانب معارضين اخرين.

ــــــــــــــــــــ