رام الله: بدأ الاف الفلسطينيين الخميس التجمع قرب ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات لاحياء ذكرى وفاته السادسة، في حين قال مسؤول في حركة فتح ان حماس منعت احياء ذكرى عرفات في غزة.

وتوقفت الدروس في المدارس والعمل في المؤسسات الحكومية اليومية للمشاركة في احياء هذه الذكرى. وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الساحة الرئيسية المحاذية لضريح عرفات في رام الله (المقاطعة) غصت بالاف الشبان والشابات والنساء والرجال، وهم يحملون الاعلام الفلسطينية ورايات حركة فتح.

واغلقت قوات الامن الفلسطيني الطرق المؤدية الى المقاطعة امام المركبات، وسمحت فقط للمشاركين في الاحتفال بالسير على الاقدام ودخول المقاطعة بعد الخضوع لتفتيش امني. وسيلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة خلال الاحتفال، قال مقربون بانها ستتناول كافة التطوارت السياسية التي تمر فيها القضية الفلسطينية.

واعلن احمد عساف الناطق باسم حركة فتح ان حركة حماس منعت تنظيم احتفال مماثل في قطاع غزة. وقال عساف quot;هذا تصرف مخجل، لا يعاقب حركة فتح في غزة فقط بل يعاقب كل ابناء الشعب الفلسطينيquot;.

وعلقت على بناية مجاورة لمكان الاحتفال صورة عملاقة للرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس عرفات وكتب عليها quot;حملنا الامانة ولن نحيد عن الدربquot;. وكان عرفات توفي في 11 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2004 اثر اصابته بمرض غامض بعد ان تمت محاصرته من قبل اسرائيل في مكتبه برام الله. ويقول اكثر من مسؤول فلسطيني ان عرفات توفي مسموما.