كشفت وثائق دبلوماسية أميركية سرّبها ويكيليكس عن استعمال قطر التي تزعم باستمرار استقلالية قناة الجزيرة، للفضائية كأداة مساومة في مفاوضاتها مع بعض الدول، وتكشف التسريبات ذاتها أنّ الدوحة عرضت إلغاء بعض التّقارير والبرامج لقاء تنازلات معيّنة.


لندن: كشفت مذكّرات دبلوماسيّة أميركيّة سرّبها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة ذي غارديان البريطانية الاثنين أن قطر تستخدم قناة الجزيرة الفضائية كأداة مساومة في مفاوضاتها مع بعض الدول.

ورأى دبلوماسي أميركي في إحدى المذكرات السرية المسربة انه على الرغم من تشديد القناة على استقلاليتها إلا أنها quot;من أهم الأدوات السياسيّة والدبلوماسيّة التي تملكها قطرquot;.

وجاء في الوثائق أن قطر تتدخل لتعديل تغطية الجزيرة لإرضاء بعض القادة الأجانب.

كما قالت المذكرة بان قطر عرضت إلغاء بعض التقارير والبرامج التي تتضمن انتقادات لقاء تنازلات معينة.

وأشارت برقية دبلوماسية بتاريخ تشرين الثاني/نوفمبر 2009 إلى إمكانية استخدام القناة quot;كوسيلة مساومة لتحسين العلاقات مع بعض الدول وعلى الأخص الدول المستاءة من تقارير الجزيرة، بما فيها الولايات المتحدةquot;.

ويرى الدبلوماسيون الأميركيون أن سيطرة حكومة قطر على خط القناة التحريري مباشرة الى حد قالوا ان برامج الجزيرة أصبحت quot;جزءًا من محادثاتنا الثنائيّة، مثلما كان لها تأثير ايجابي (على العلاقات) بين قطر وكل من السعودية والأردن وسوريا ودول أخرىquot;.

وفي شباط/فبراير كتبت السفارة الأميركية في الدوحة لواشنطن أن quot;العلاقات (بين قطر والسعودية) تتحسن بصورة عامة بعدما لطفت قطر من الانتقادات للأسرة المالكة السعودية على الجزيرةquot;.

أخبار وأصداء quot;الثورة الثالثةquot; لـ ويكيليكس لحظة بلحظة في إيلاف

غير أن السفير الأميركي في قطر جوزيف لوبارون أشار في مذكرة إلى أن تغطية الجزيرة لإحداث الشرق الأوسط quot;تتسم نسبيًّا بالحرّيّة والانفتاحquot;.

لكنه أضاف quot;على الرغم من تأكيدات حكومة قطر على العكس، إلا أن الجزيرة تبقى من أهم الأدوات السياسية والدبلوماسية بيد قطرquot;.

وفي دليل على استخدام القناة لأهداف سياسية، لفتت السفارة في الدوحة إلى أن رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني عرض صفقة على الرئيس المصري حسني مبارك.

وأوضحت الوثيقة أن الشيخ حمد قال للسناتور الأميركي جون كيري انه عرض على الرئيس المصري صفقة تتضمن وقف البرامج ضد مصر على الجزيرة بشرط ان تبدل القاهرة موقفها من المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وتابع السفير أن quot;مبارك لم يرد بحسب (رئيس الوزراء القطري)quot;.

ويبدو بحسب المذكرات أن تغطية القناة باتت أكثر مراعاة للولايات المتحدة بعد انتخاب باراك اوباما رئيسا.

وجاء في برقية بتاريخ تشرين الثاني/نوفمبر 2009 انه quot;بحسب الأدلة ووفق ما أكده عاملون سابقون في الجزيرة، فإنّ صورة الولايات المتحدة باتت أكثر ايجابية (على الجزيرة) منذ تولي إدارة اوباما السلطةquot;.

وتقول جريدة الغارديان البريطانية في تقريرها إن مذكرات السفارة الأميركية تتعارض مع إصرار قناة فضائية على أنها مستقلة تحريريًّا، على الرغم من أنها مدعومة بقوة من جانب دولة عربية.

وأشارت الجارديان إلى أن هذه المذكرات تبدو حرجة بشكل كبير لدولة قطر التي فازت باستضافة كأس العالم 2022 قبل أيام بعد أن قدمت نفسها على أنها أكثر الدول الشرق أوسطية انفتاحًا واعتدالاً.

وذكرت الجريدة البريطانية أن أمير قطر رفض بشكل علني طلبات أميركية استخدام تأثيره لكبح الجزيرة.
وتكهنت المذكرة التي يرجع تاريخها إلى شهر نوفمبر 2009 أن ''الجزيرة قد يتم استعمالها كأداة لإصلاح العلاقات -القطرية ndash; مع دول أخرى، خصوصًا التي توترت العلاقة معها بسبب القناة من ضمنها الولايات المتحدة'' على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وتأسست الجزيرة في العاصمة القطرية الدوحة في سنة 1996 وأصبحت أكثر محطة فضائية مشاهدة في منطقة الشرق الأوسط، ويشاهدها كثيرون مجانًا ويشاهدون أيضًا تغطيتها المفتوحة للمنطقة، لكن سيطرة الحكومة على تقاريرها بات مباشرًا، ويبدو أن إنتاج القناة بات ndash; وفقًا لدبلوماسيّين أميركيّين ndash; ''جزءًا من مناقشتنا الثنائية، كما كان لها آثر إيجابي في العلاقات بين قطر والسعودية والأردن وسوريا ودول أخرى''.

وتشير الجارديان إلى أن أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ndash;حسب الوثائق- رفض العام 2001 طلبًا من الولايات المتحدة لمنع قناة الجزيرة من منح الكثير من الوقت لتسجيلات زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وشخصيات أخرى معادية لواشنطن.