افاد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان كوريا الشمالية تسعى الى التحضير لخلافة كيم جونغ ايل.


واشنطن: أكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس أن quot;الاستفزازاتquot; الاخيرة لكوريا الشمالية تهدف الى تعزيز موقف الزعيم المقبل للنظام الكوري الشمالي.

وقال غيتس quot;اعتقد ان الشعور العام هو ان ما نلاحظه من هذه الاستفزازات في كوريا الشمالية يشكل جزءا من عملية الخلافة، في وقت يحضر فيه كيم جونغ ايل نجله للحلول محلهquot;، في اشارة الى كيم جونغ اون الذي تمت ترقيته قبل شهرين الى رتبة جنرال وبات نائبا لرئيس لجنة الدفاع الوطني.

واضاف غيتس مخاطبا البحارة الاميركيين على متن حاملة الطائرات ابراهام لينكولن في بحر عمان ان اغراق بارجة كورية جنوبية في اذار/مارس وكشف وجود مصنع لتخصيب اليورانيوم وقصف جزيرة يونبيونغ quot;تهدف كلها على ما يبدو الى اظهار قوة الابن وصلابتهquot;.

وكان رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن اكد في 24 تشرين الثاني/نوفمبر ان الهجوم الكوري الشمالي على جزيرة كورية جنوبية مرتبط على الارجح بخلافة كيم جونغ ايل.

وتابع غيتس انها رسالة الى quot;النخب في كوريا الشمالية، وخصوصا الجيش الذي يتمتع بما يكفي من القوة ليحكمquot;.

ولفت الى ان كوريا الشمالية عمدت في الماضي الى احداث ازمات ثم عرضت استئناف الحوار.

واكد وزير الدفاع الاميركي ان quot;الكوريين الشماليين قاموا باعمال استفزازية جدا. انهم يغضبون الجميع ثم يعرضون استئناف المفاوضات، ونجد انفسنا مجددا في الوضع نفسهquot;. وقال ايضا quot;اعتقد اذا ان علينا التفكير في النهج الواجب اتباعه مع كوريا الشمالية. لا احد يريد حربا في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

واكد غيتس ان على الولايات المتحدة quot;ان تعمل مع الصينيين واخرين لتحديد كيفية تامين مزيد من الاستقرارquot;.