بكين: هنأ الرئيس الصيني هو جينتاو الزعيم الكوري الشمالي على quot;نجاحquot; مؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم الذي عين النجل الاصغر لكيم جونغ ايل في مناصب عليا، كما اوردت وكالة انباء الصين الجديدة الاربعاء. واجتمع المسؤولون في حزب العمال الشيوعي في بيونغ يانغ الثلاثاء للمرة الاولى منذ ثلاثين عاما للاعداد لخلافة كيم جونغ ايل.

وبات نجله كيم جونغ اون عضوا في اللجنة المركزية للحزب الحاكم ونائبا للجنة العسكرية المركزية التابعة له، بحسب وكالة الانباء الكورية الشمالية. وقبل ذلك تم تعيينه برتبة جنرال باربعة نجوم.

واعرب الرئيس الصيني هو جينتاو في رسالة الى كيم جونغ ايل عن quot;تهانيه الحارة لنجاح مؤتمر الحزب ولاعادة انتخابكم امينا عاما له ولاعادة انتخاب وتشكيل القيادة العليا للحزبquot;، بحسب وكالة انباء الصين الجديدة. وشددت الرسالة على quot;الصداقة القديمة العميقةquot; وعلى quot;المصالح المشتركة الواسعةquot; بين بكين وبيونغ يانغ.

ويشير خبراء الى ان كيم جونغ ايل (68 عاما) يعد لخلافته بسبب تدهور وضعه الصحي خصوصا بعد تعرضه لجلطة دماغية في اب/اغسطس 2008، ولو انه لم يعلن ذلك رسميا. ويتابع الخبراء ان ترقية نجله الاصغر (27 عاما) تجعل توليه الحكم شبه مؤكد عندما يحين الوقت لذلك.

وتؤمن بكين مساعدة اقتصادية اساسية لبيونغ يانغ كما تستضيف المفاوضات التي اطلقت في العام 2003 حول البرنامج النووي الكوري الشمالي والتي تشارك فيها الكوريتان والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

وتهدف المفاوضات الى حمل النظام الشيوعي الكوري الشمالي على العدول عن طموحاته النووية لقاء حصوله مساعدة كبيرة في مجال الطاقة. الا ان بيونغ يانغ انسحبت من هذه المفاوضات في نيسان/ابريل 2009. وفي مطلع ايلول/سبتمبر، دعت بكين شركاءها الخمسة الى ايجاد تسويات من اجل استئناف المفاوضات.